محليات

أمين جدة يتفقد المشاريع البلدية ويوجه بتذليل العقبات

جدة – إبراهيم المدني

تفقد معالي أ.د. هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة أمس الأثنين عددا من المشاريع البلدية بمحافظة جدة. وشملت جولة معاليه مشروع نفق طريق مكة القديم وهو عبارة عن إنشاء نفق باتجاهين على طريق مكة القديم بنفس التقاطع وطوله (560 م) وبعرض (20,1م ) وبعدد حارتين مرورية للاتجاه الواحد بهدف تحرير الحركة المرورية لمحور مكة المكرمة القديم (غرب/شرق).

ومشروع جسر طريق الأمير ماجد بطول (609 م ) وبعرض (26,4 م ) وبعدد ثلاثة حارات مرورية للاتجاه الواحد بأعلى طريق مكة القديم لتيسير التنقل من مطار الملك عبدالعزيز شمالا إلى طريق مدائن الفهد جنوبا.

بعد ذلك تم تفقد مشروع نفق تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارعي فلسطين والحمراء وهو عبارة عن تـنـفيذ نفق (شمال/جنوب) عـلى امتداد طريق الملك عبدالعزيز عـند تقاطعه مع شارعي فلسطين والحمراء بطول ١٥٦٠م ، وذلك لتحرير الحركة المرورية لطريق الملك عبدالعزيز وتيسير التنقل من أبحر شمالا إلى طريق الفلاح جنوبا.

كما تضمنت جولة معالي الأمين مشروع محطة الزهراء وهو عبارة عن توريد وتركيب مولدات كهربائية لمحطة ضخ مياه السيول والأمطار والمياه الجوفية بمحطة الزهراء في شمال جدة, حيث تم في المشروع الانتهاء من تركيب وتشغيل مولدات كهربائية بقدرة 11 ميغا فولت أمبير وذلك لتغذية مضخات المياه في حالة انقطاع الكهرباء العامة، وتم تركيب 4 مولدات كهربائية بقدرة 2050 كيلو فولت أمبير بجهد 660 فولت ومولدين كهربائيين 1250 كيلو فولت أمبير بجهد 400 فولت، مع أنظمة تحكم أوتوماتيكية للتحويل واستشعار انقطاع التيار الكهربائي العام، تمتلك المحطة القدرة على تصريف مياه الأمطار بمعدل 34 ألف لتر في الثانية عند عملها بطاقتها القصوى، بواسطة 6 مضخات غاطسة بقدرة 450 كيلو وات ومضختين غاطستين بقدرة 260 كيلو وات وأربعة مضخات عمودية بقدرة 186 كيلو وات.

واختتم معاليه الجولة التفقدية بالوقوف على سير الأعمال النهائية في مشروع واجهة جدة البحرية للمرحلتين الرابعة والخامسة والذي ويمتد مشروع تطوير الكورنيش الشمالي للمرحلتين الرابعة والخامسة من ميدان النورس إلى شارع جبير بن الحارث وتبلغ المساحة الإجمالية نحو 727.281م2، في حين يبلغ طول المشروع في المرحلتين 4.2 كيلومتر، وتم خلق مساحات إضافية في المشروع بمقدار 350 ألف م2، ويبلغ إجمالي مساحة المسطحات الخضراء نحو 275 ألف م2، وتشمل أعمال البنية التحتية للمنطقة: “شبكة صرف صحي، وشبكة تصريف مياه أمطار، وشبكة وخزانات ري، وشبكة مياه شرب، وشبكة كهرباء، وشبكة اتصالات”، إضافة إلى ممشى بحري بطول 4634 مترا طوليا، و3 شواطئ للسباحة يقدر إجمالي مساحتها 50 ألف متر مربع، و25 كشكا.

كما تتضمن الأعمال 10 مباني حمامات عامة و10 حمامات مدفوعة الأجر ، وساحات عامة و 12 نافورة و 5 أبراج مراقبة للشواطئ و 5 مباني مراوش لخدمة مرتادي مناطق السباحة، وإنشاء ملاعب ومجسمات جمالية وجسر مشاة حديدي معلق يربط بين الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد ويعد أطول جسر مشاة في المملكة بطول 650 م.ط، ورصيف بحري لصيد الأسماك بطول 125 مترا داخل البحر، وغرفة اتصالات وتحكم تخدم كافة مراحل تطوير الكورنيش، ومواقف سيارات تتسع لنحو 1600 سيارة.

وفي نهاية الجولة أكد معالي أمين محافظة جدة على حرص أمانة محافظة جدة على تقديم أفضل الخدمات البلدية والعمل على تطويرها من خلال تنفيذ المشاريع وفق أعلى معايير الجودة، ثم وجه بضرورة تذليل العقبات التي قد تواجه تنفيذ المشاريع والالتزام بتنفيذها حسب الجداول الزمنية المقررة لها بمتابعة وتنسيق مع استشاري الأمانة ومقاولي المشاريع,حتى تسهم هذه المشاريع في خدمة وراحة سكان محافظة جدة وزوارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *