الأولى

إنجازات ولي العهد تحفز المستثمرين

جدة ــ البلاد

قال البنك الدولي ان الشعبية الكبيرة التى يتمتع بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ترسل إشارة قوية إلى المستثمرين والجمهور على نطاق أوسع بوجود التزام أطول أجلاً بمواصلة طريق الإصلاح.

وتوقع البنك الدولي في تقرير حديث، حصلت “البلاد” على نسخه منه، أن يعاود الاقتصاد السعودي النمو في عام 2018، مع نمو الناتج المحلي بنسبة 1.8%؛ لأسباب أهمها حدوث انتعاش في مستويات إنتاج النفط مقارنة بالانخفاض الحاد في العام الماضي، وارتفاع الإنفاق العام بشكل هامشي. وأضاف التقرير انه مع تلاشي الآثار السلبية قصيرة الأجل للإصلاحات الهيكلية وتحسن الموازنة الحكومية، فمن المتوقع أن يرتفع معدل النمو إلى أكثر من 2% في عام 2019.

وتوقع البنك في تقريره، اتاحة المزيد من فرص النمو المحلي مع تنفيذ الإصلاحات المتعلقة ببرنامج التحول الوطني والمبادرات الحكومية الموجهة مباشرة نحو القطاع الخاص، مع القيام في الوقت ذاته بزيادة الإنفاق الرأسمالي.
ولفت البنك الدولي، إلى أنه من المتوقع أن يؤدي تعافي أسعار النفط إلى زيادة فائض ميزان الحساب الجاري الذي بلغ نحو 1.7% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2017.

وتوقع التقرير أن يزداد تقلب معدل التضخم بدرجة كبيرة في السنوات القادمة ليرتفع الى نحو 5% في عام 2018، ثم ينخفض إلى أقل من 2% في عام 2019 مع استيعاب تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *