اقتصاد

استرداد 9 ملايين متر تعديات بالمناطق

الرياض- البلاد

تواصل الأجهزة المعنية حملاتها لحماية المال العام واسترداد حقوق الدولة ، حيث أزالت وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال الأسبوع الماضي, اعتداءات أحدثها مخالفون على الأراضي الحكومية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، بلغت أكثر من 9.885.676 مليون متر مربع ، مشددة على أنه سيتم التعامل بحزم مع المعتدين، وفقاً للأنظمة والتعليمات بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

فقد استعادت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بأمانة محافظة الطائف أكثر من 8 ملايين متر مربع من الأراضي الحكومية المخصصة لمشاريع وزارة الإسكان بشمال الطائف بعد أن حاول مخالفون الاستيلاء عليها بوضع اليد وإقامة منشآت وإحداثات متنوعة, وأوضحت أمانة محافظة الطائف أن مراقبيها وآلياتها أسهموا في إزالة أشكال متنوعة من الإحداثات على الأراضي البيضاء والمخصصة في الأصل لمشاريع وزارة الإسكان أقامها محدثون حاولوا استغلال الأراضي والاستيلاء عليها دون أن يكون لديهم أي مستمسكات شرعية أو تراخيص نظامية.

وفي جدة أزالت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في بلدية بريمان, مخطط عشوائي تقدر مساحته بنحو 116,676 متر مربع أقيم على أرض حكومية بحي الأجواد, كما تم إزالة البتر وتسوية وتمهيد الأرض بعد الإشعارات النظامية. وفي السياق ذاته كشفت أمانة محافظة جدة عن استعادة ما يقارب 19 ألف متر مربع على كورنيش مدينة جدة، في شرم أبحر،

مؤكدة أنها تعمل على إزالة مرسى السلام بمساحة تقدر بـ 13 ألف متر مربع، وذلك بعد انتهاء العقود الاستثمارية لهذه المواقع. كما أشارت أمانة محافظة جدة إلى أن المواقع الاستثمارية التي انتهت عقودها وتم تحويلها إلى مناطق مفتوحة ضمن مشروع تطوير الواجهة البحرية في مرحلتيه الثالثة والرابعة شملت مرسى الأندلس بمساحة تقارب 10 آلاف متر مربع، إضافة إلى منتجع الجزيرة الخضراء بمساحة تقارب 30 ألف متر مربع، إضافة إلى ما تم نزعه من مواقع استثمارية في متنزه ذهبان بمساحة تقارب 110 آلاف متر مربع، وكانت الأمانة قد أزالت الشهر الماضي مرسى الشاطئ الأزرق بمساحة تقدر بـ6آلاف متر مربع. من جانبها أكدت أمانة منطقة تبوك أنها أزالت تعديات كبيرة على مجرى وادي البقّار تضمنت 14 مزرعة تحتوي بيوت محمية وأشجار وأحواش، وذلك في إطار حرص الأمانة على فتح مجاري الأودية وإزالة أي عوائق قد تمنع جريان المياه في مسارها الصحيح.

وفي العاصمة المقدسة قامت الوزارة ممثلة ببلدية الشوقية الفرعية بإزالة تعديات على أراضي حكومية بمخطط أم الكتاد و مخطط الشافعي بمكة المكرمة بمشاركة لجنة تضم عدد من الجهات المعنية، وكانت التعديات عبارة عن 4 أحوشة و 5 غرف شعبية بمساحات مختلفة مقامة بطرق غير نظامية. فيما اعلنت أمانة منطقة عسير أنها استعادت تعديات تقدر بأكثر من 162 ألف متر مربع من الإحداثات على مواقع مختلفة لأراضٍ حكومية بضواحي مدينة أبها.

وتأتي هذه الجهود في إطار حرص وزارة الشؤون البلدية والقروية على متابعة الأراضي الحكومية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وتطبيق الأنظمة والتعليمات بهذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *