فنون

التراث الشعبي يزداد من حلاوته في حفلات الزفاف

الفنون في المملكة متنوعة وكثيرة، حيث إنك لا تستطيع أن تشاهدها فقط بل تثيرك للمشاركة فيها؛ ولعل من أهم خصائص المملكة احتواء تاريخها العريق على ذخائر من التراث الشعبي منذ القدم نتيجة لموقعها الاستراتيجي المهم، وكونها مسرحا لكثير من الأحداث التاريخية من قصص العرب ومعاركهم وثقافتهم التي تشكلت في صورة فنون متنوعة.

وتزخر المملكة بالعديد من ألوان الفنون الشعبية التي تتنوع وتختلف باختلاف وتنوع بيئتها الجغرافية من البحر إلى الجبل إلى الصحراء وكذلك المناطق السهلية الزراعية، مما أفرز كما هائلا من التراث الشعبي الذي أوجدته الظروف في تلك الحقبة من الزمن.
ولعل منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة يعد لون (المجرور) من أشهر ألوان الفنون الشعبية التي اشتهرت بها الطائف، وهي تحاكي مرتفعات الهدا بألحانها، ويقف المؤدون لفن المجرور على شكل صفين متقابلين وهم يرتدون اللباس الخاص بالمنطقة مثل ثوب القال والمقصب والمحزم وبأيديهم الطارات ويرددون الأناشيد. هذا إضافة إلى لون المزمار الذي يؤدى بشكل جماعي وله إيقاعاته الخاصة التي تتميز بسرعتها، ويقدم هذا اللون في بعض المناسبات الاجتماعية كحفلات الزفاف. ويعرف في المنطقة الغربية: مكة المكرمة، المدينة المنورة، والطائف، ولكنه يشتهر بشكل عام في منطقة مكة المكرمة.

اضف تعليق