العدد 21858 27 فبراير 2017 م أول جريدة سعودية تأسست في 27 ذو القعدة سنة 1350 هجري الموافق 3 أبريل 1932 ميلادي

اخر الاخبار:

الجامعيات القديمات …وعقود الانتظار

8 تعليق 13000 مشاهدة
شارك عبر واتساب

لا أحد يشك بأن قضية الخريجات تعتبر واحدة من أهم قضايا المجتمع والحلول الممكنة لتلك القضية كثيرة حيث أن معالجتها كقضية لا تحتاج لــ للجان شتى تجتمع وتخرج بتوصيات ؛ بل كل ما في الأمر علينا أن ضع خطة تشغيلية قائمة على التوزيع العادل وفق الأقدمية والتخصص للحد من عدد الخريجات المتزايد عاماً بعد أخر دون حلول جذرية فـالبطالة التي نقضي عليها بـنسبة 10% تزداد من جانبٍ أخر بــ30% أيّ ضعفي الحلول تكبُر كرة الثلج مع تزايد عدد الخريجات سنوياً.
هناك أصوات تُطالب بزيادة احتياج التعليمي والإداري وتلك الأصوات كانت مطالبتها للجامعيات القديمات وخاصةً من توقفت نقاطهن بمضي أكثر من عشر سنوات على تخرجهن انتظام ، انتساب ، تربوي ، غير تربوي مجتازة وغير مجتازة ؛ المشكلة لخصها الزميل البرجس : هناك (حلاً لكل مشكلة)، وهناك أشخاص يوجدون (مشكلة في كل حل)؛ أتفق مع الزميل البرجس وأُضيف أننا متى ما أدركنا تلك الحقيقة استطعنا وضع اليد على الجرح الحقيقي ومصدره فتقاعد المعلمات الكبيرات.
وإيقاف انتداب المعلمات والإعلان عن الاحتياج الحقيقي للمدارس وفتح مدارس جديدة لاستيعاب عدد الطالبات وعدم تكدسهن في الفصول تلك النقاط تعتبر جوهرية متى ما أخذناها في عين الاعتبار وربما كل حل منها بشكلٍ مُفرد قد يسد ثغرة تمثل بالنسبة المئوية 25% وهو ما قد يصل بنا في نهاية العمل لإغلاق القضية بمجملها.
بالرغم من أن الحلول كثيرة إلاّ أن الواقع يخبرنا بأن أصدق تلك الحلول وأكثرها إثماراً قد لا يتحقق إلا بأمرٍ ملكي يقضي على تلك المعاناة كما سبق وأن أفرح ” البديلات ” ؛ ووالدنا خادم الحرمين الشريفين حفظة الله ونصره وأطال عمره على طاعته رغم مشاغلة التي يعلمها الجميع ورغم كل الظروف المحيطة إلاّ أنه يبقى حفظة الله أباً للجميع وهمومه من هموم شعبه وبناته خريجات الجامعات القديمات ينتظرن مكرمته رعاه الله ليفرحن كما أفرح خادم الحرمين الشريفين الملايين في شعبه غير مره وفي مجالاتٍ شتى.
عتيق الجهني
[email protected]

التصنيف: شذرات

التعليقات

  1. خريجة ماجستير عاطلة 12 سنة قال:

    خريجات جامعيات قديمات مظلومااااااات لنا اكثر من 12سنة عاطلة ومؤهلي ماجستير بتقدير ممتاز يتم توظيف الاقل مؤهل تعليمي ونحن عاطلات اين العدل ياوطني؟ ؟ ؟

  2. هيفاء قال:

    يارب نتوظف قبل رمضان ونفرح خافو الله فينا وظفونا اداري

  3. تاريخ قال:

    شكرا جزيلا أستاذ عتيق ..نناشدخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله، بالنظرفي أمرنا نحن الخريجات القديمات من توقفت نقاطهن ونحن واثقات في عدالته وحزمه ..

  4. خريجة 12 سنة عاطلة قال:

    نريد حل عاجلا للخريجات القديمات انتظار 12 سنة نريد توظيف مكاني لهم تم توظيف الاقل وتركت الاعلى أين العدل ياوطني؟ ؟؟

  5. ام بيلسان قال:

    اسال الله العلى القدير ان يسخر لك والدنا سلمان كما سخر للبديللات مكرمه من والدنا عبد الله

  6. جنوبيه قال:

    الى متى الانتظار ..راعوا الله فحقنا فبلدنا وخيراته..اسئل الله جل في علاه ان يفتح لنا ابواب رزقه..

  7. ام شذى قال:

    شكرا جزيلا أستاذ عتيق ..نناشدخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله، بالنظرفي أمرنا نحن الخريجات القديمات من توقفت نقاطهن ونحن واثقات في عدالته وحزمه .

  8. amal قال:

    نناشد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه بالنظرلقضيتنا فنحن خريجات توقفت نقاطنا مابعد عشر سنوات واجتزنا كل العقبات من اختبار كفايات وسنوات طويلة ننتظر حلول فقط نريد امر ملكي عادل الله يطول بعمره فهو سندنا بعد الله تعالى

اضف تعليق