الرياضة

الدوري السعودي للمحترفين .. بوابة التألق للنجوم المصريين

تقرير- محمود العوضي

بات الدوري السعودي – المعروف بقوته، وشدة التنافس بين أنديته – وجهة اللاعبين المصريين الباحثين عن استعادة التألق، والهروب من شبح الدكة، الذي يطاردهم في الدوري المصري.

وجاء انتقال عماد متعب، مهاجم النادي الأهلي، بشكل رسمي إلى نادي التعاون، ليضيف نجما جديدا إلى الدوري السعودي.

كذلك انضم أيضا لاعب الأهلي أحمد الشيخ لنادي الاتفاق لمدة 6 أشهر.

” البلاد” ترصد في التقرير التالي النجوم المصريين الذين اختاروا الانتقال للدوري السعودي، ولن نشمل فيه اللاعب الخلوق محمد عبدالشافي ؛ كونه يلعب للأهلي منذ 3 مواسم.

محمود كهربا
كان محمود كهربا، لاعب الزمالك المعار إلى فريق الاتحاد، يعاني من هبوط مستواه بشكل كبير مع فريقه الزمالك المصري في الموسم قبل الماضي.
ومع انتقاله إلى فريق العميد مع مطلع الموسم الماضي، عاد للتألق من جديد، وكذلك حجز مكانا له في المنتخب المصري.

وفي الموسم الماضي، شارك كهربا في 24 مباراة مع فريقه، بواقع 20 لقاء في الدوري، و4 في الكأس، حيث لعب 1976 دقيقة.
وأحرز اللاعب في الموسم الماضي 18 هدفًا، بواقع 16 في الدوري، و2 في الكأس، فضلا عن نجاحه في صناعة 3 أهداف.

أما في الموسم الحالي، فلم يحالفه التوفيق بعض الشيء، خصوصًا في ظل تعرضه للإصابة أكثر من مرة.
وشارك كهربا بالموسم الحالي في 14 مباراة، بإجمالي 1206 دقيقة، وأحرز 3 أهداف، وصنع مثلهم.

شيكابالا
جاء انتقال محمود عبد الرازق شيكابالا من نادي الزمالك إلى فريق الرائد، ليعيده إلى صفوف المنتخب مجددًا، بعد غياب طويل.

ويعتبر آخر ظهور لشيكابالا مع المنتخب المصري تحت قيادة شوقي غريب، المدير السابق، أمام تونس في المباراة التي جمعتهما في شهر سبتمبر لعام 2014 ، ضمن التصفيات المؤهلة إلى بطولة أفريقيا 2015، والتي خسرها الفراعنة بهدف نظيف باستاد الدفاع الجوي، حيث شارك لاعب الزمالك السابق لمدة 18 دقيقة فقط من المباراة .

وشارك الفتى الأسمر مع فريق الرائد في الموسم الحالي خلال 14 مباراة، بواقع 13 في الدوري ولقاء وحيد في الكأس، حيث ظهر في 1142 دقيقة.
وتمكن شيكابالا من إحراز 6 أهداف حتى الآن، منهم 5 في الدوري، وواحد في الكأس، إضافة إلى نجاحه في صناعة هدفين.

عصام الحضري
أبى عصام الحضري أن يلقي بقفازيه على الأرض على الرغم من بلوغه عامه الـ44، حيث خاض تجربة احترافية في فريق التعاون.
وأصبح الحضري المرشح الأول حتى الآن لحراسة عرين منتخب مصر في كأس العالم 2018 بروسيا.

وشارك الحضري في 17 مباراة مع فريقه حتى الآن، منهم 16 لقاء بالدوري، ومباراة واحدة بالكأس، بإجمالي عدد دقائق 1530.
وتلقت شباك الحضري 20 هدفًا، بواقع 19 بالدوري وواحد بالكأس، إلا أنه نجح في الخروج بشباك نظيفة في 4 مواجهات.

مصطفى فتحي
أصبح مصطفى فتحى، لاعب الزمالك المعار إلى التعاون، الفتى المدلل داخل صفوف فريقه في الفترة الأخيرة، خصوصًا بعد تألقه الواضح.
ويعتبر فتحي من القوام الأساسي للمنتخب المصري، لاسيما في ظل مستواه مع فريقه التعاون منذ انتقاله إليه.

وسجل فتحي 8 مشاركات مع فريقه حتى الآن، واستطاع إحراز 5 أهداف، فضلاً عن صناعة هدفين.

حسام غالي
يعد حسام غالي، لاعب فريق النصر، من القوام الأساسي لفريقه في الفترة الأخيرة، خصوصًا في ظل تألقه بشكل كبير.
وشارك غالي مع فريقه حتى الآن في 11 مباراة، حيث ظهر في 937 دقيقة.

عماد متعب
وأحدث الوجوه التي ستنضم لقافلة المحترفين المصريين في دوري المحترفين، سيكون نجم الأهلي المصري ومنتخب الفراعنة، اللاعب الكبير عماد متعب. الذي يخوض ثاني تجاربه في المملكة، وهذه المرة من خلال نادي التعاون، باحثًا عن استعادة بريقه داخل المستطيل الأخضر.

وقد أعلن الأهلي، موافقته على رحيل متعب إلى التعاون، لمدة 6 أشهر.
5 أمور تنتظر متعب في التجربة التعاونية:

زملاء قدامى
بعد فراق 10 سنوات، سيجتمع عماد متعب في فريق واحد، مع مواطنه عصام الحضري، حارس المرمى المخضرم، الذي تزامل معه في الأهلي المصري، بين عامي 2003 و2008، فضلًا عن لعبهما سويًا لسنوات طويلة في صفوف منتخب الفراعنة.

وسيعيد التعاون، التنافس بين متعب، ونايف هزازي، زميله القديم في الاتحاد، الذي تناوب معه اللعب في هجوم العميد خلال موسم 2008 -2009.

منافسون سابقون
سبق لمتعب في تجربته الأولى مع الاتحاد، أن واجه زميله في التعاون، نايف الموسى، مرتين في الدوري، عندما كان الأخير لاعبًا في الحزم، حين فاز الاتحاد مرة بنتيجة 3-0، وتعادلا في الثانية بنتيجة 3-3، ولم يسجل اللاعبان في المباراتين.

كما تنافس متعب مع لاعب آخر في التعاون، وهو جفين البيشي، عندما كان الأخير لاعبًا في الأهلي ، لكن المدافع لم يشارك فعليًا أمام متعب؛ إذ أبعدته الإصابة عن ديربي الجولة الثالثة من كأس فيصل 2008 -2009، عندما فاز الاتحاد على الأهلي بهدف المهاجم المصري.

وبعيدًا عن التجربة السعودية، تواجه متعب مع مواطنه مصطفى فتحي لاعب التعاون الحالي، في ديربي الكرة المصرية بين الأهلي والزمالك عدة مرات.

دوري أطول
عندما لعب عماد متعب للاتحاد، كان الدوري السعودي مكونًا من 12 فريقًا فقط، وهو الأمر الذي استمر في الموسم التالي، قبل أن يرتفع عدد أندية الدوري إلى 14 فريقًا، بداية من موسم 2010-2011.

ويتبقى أمام متعب، 10 جولات في الدوري هذا الموسم، حيث لعب التعاون 16 جولة حتى الآن، جمع خلالها 20 نقطة.

أندية جديدة

في موسمه مع الاتحاد، لعب متعب أمام 6 أندية فقط من الـ 14 المتنافسين في الدوري السعودي هذا الموسم، وهي الهلال والأهلي والشباب والنصر والاتفاق والرائد.

في المقابل هناك 7 أندية بالدوري حاليًا لم تكن موجودة حينها في المسابقة، وهي الفيصلي والباطن والفيحاء والفتح والقادسية وأحد، إلى جانب فريقه التعاون.

وبالطبع ينتظر عشاق “سكري القصيم”، أهداف متعب في شباك ذلك السداسي، باستثناء الفيحاء، الذي واجهه التعاون ذهابًا وإيابًا في الدوري.

3 اتحاديين
هناك 3 لاعبين، بخلاف نايف هزازي، زاملوا متعب في الاتحاد خلال موسم 2008- 2009، وما زالوا في الدوري السعودي للمحترفين، وقد يواجهه اثنان منهم، فيما تبقى من الموسم، وهم مصطفى ملائكة حارس الفيصلي، ومحمد سالم مدافع الشباب، أما ثالثهم سعود كريري لاعب وسط الشباب، فلم يعد له دور في الفريق الشبابي.

أحمد الشيخ
أحدث الوجوه المنضمة للدوري السعودي. لاعب موهوب ، صانع ألعاب وهداف، أحرز لقب هداف الدوري المصري العام الماضي مع ناديه مصر المقاصة ، تعاقد معه الأهلي لمدة 3 مواسم ، ووافق حسام البدري على إعارته لفارس الشرقية نادي الاتفاق؛ حتى نهاية الموسم الحالي، وينتظر أن يكون أحمد الشيخ أحد الأسماء الحاضرة في قائمة منتخب الفراعنة في مونديال روسيا القادم. وهو بلا أدنى شك مكسب كبير للفريق الاتفاقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *