الأولى

العمل تتراجع عن شرط موافقة ولي أمر المرأة

الرياض – البلاد
فاجأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المواطنات، بحذف الفقرة التي كانت تنص على عدم اشتراط “موافقة ولي الأمر” لعمل المرأة، وذلك من دليل عمل المرأة في القطاع الخاص في نسخته الثانية.
وكان الدليل في نسخته الأولى، يتضمن في الفقرة الثالثة من المواد العامة، نصا يجيز عمل المرأة دون اشتراط موافقة ولي الأمر، قبل أن تعود الوزارة وتلغي هذا النص من النسخة الثانية من الدليل، ما يفتح الباب أمام القطاع الخاص لاشتراط تلك الموافقة قبل توظيف النساء.
ويتضمن دليل عمل المرأة في نسخته الثانية، اشتراط تنظيم عمل المرأة في بيع المستلزمات النسائية والمنشآت الصناعية وفي قطاع التجزئة، وعملها في المتنزهات والأماكن الترفيهية، وعملها في المطابخ وأوقات عملها.
ويتضمن الدليل كذلك، الاشتراطات المطلوبة في الزي والملابس التي تعتبر محتشمة ويجب على المرأة الالتزام بها أثناء العمل، وكذا حقوق العاملة وواجباتها في أثناء الدوام الرسمي، وأيضاً الأعمال التي يمنع توظيف النساء فيها، وتوفير البيئة المكانية المناسبة لعمل المرأة، والعقوبات بحق أصحاب العمل والعاملات اللاتي يخللن بأي فقرة بالنظام.
وكانت المملكة العربية السعودية قد حققت تقدما كبيرا في فتح مجالات متعددة لعمل المرأة وذلك في القطاعين العام والخاص. كما هيأت فرصا متعددة للتعليم في مختلف التخصصات التي تتيح مجالات تؤدي إلى مشاركة المرأة في مختلف الاعمال طبقاً لمحددات تحفظ حقوق المرأة وتعطيها فرص العمل الذي يؤمن لها دخلا لا يقل اهمية عن فرص عمل الرجال.
هذا بالاضافة إلى مشاركة المرأة السعودية في مختلف الدوائر الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وهو ما يعد أكثر نسبة في العالم اذا ما تحدثنا عن مجلس الشورى السعودي في جانب المشاركة البرلمانية.

اضف تعليق