الأخيرة

الغذاء والدواء تتبرأ من الكبسولات الوردية .. وتحذر من استخدامها

جدة – وليد الفهمي
رصدت ( البلاد) منتجًا بأحد مواقع التواصل الاجتماعي ” انستقرام ” فقد ادعت الشركات المسوقة لذلك المنتج الصحي بالتحدي أنه يعمل على تغليف المعدة، وتصغيرها وبديلة عن عمليات التكميم الطبية . كما تقمصت دور الباحث عن العلاج، والتي تتخذ من مواقع التواصل مقراً لبيع منتجاتها الخطرة على صحة المواطنين والمقيمين دون خوف أو رداع من الجهات الرقابية، وأن المنتج يقوم بتنزيل الوزن من 5 الى 9 كجم بالشهر الواحد، بدون أعراض جانبية؛ كون المنتج مرخصا من وزارة الصحة الأمريكية، والكويتية، ومعتمدًا من هيئة الغذاء والدواء الأوربية، ويبلغ سعر العبوة 450 ريالا .
عرضنا تفاصيل المنتج على الدكتور همام عقيل، أخصائي أول مناعة، والذي أكد أن هذا المنتج لم يخضع للفحوصات البحثية اللازمة، لضمان أمانه على جسم الإنسان، كما أنه لم يتم فسحه في البلد المنتج ، فضلاً على أن الشركة المنتجة لهذه الكبسولات قد قامت بحذف هذا المنتج وجميع معلوماته من موقعها الرسمي، وبالتالي توقف ترخيصه وعدم الاستمرار بفحصه من المراكز المرجعية.
وأشار عقيل الى أن على الكثير من المرضى المستخدمين للخلطات العشبية المنتشرة بشكل غير نظامي، قامت تلك المنتجات بالتأثير على وظائف الجسم الحيوية، ووصل ضررها لحد الفشل الكلوي، وغيرها من الكوارث الصحية.
كما عرضت” البلاد” كافة التفاصيل على الهيئة العامة للغذاء والدواء، والتي أكدت بدورها أن المنتج (Plus Glucomannan) غير مسجل لديها.
وأضافت: لذا لا يمكن ضمان فعاليته، كما لا يمكن ضمان خلوه من مواد قد تكون ضارة أو مغشوشة؛ كون المنتجات غير المسجلة لدى الهيئة لا تخضع للتقييم والرقابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *