الأولى

جرائم»مليشيا حزب الله» على طاولة القضاء الفرنسي

باريس ــ وكالات

بعد وقت قصير من الفضيحة المدوية التي فجرها موقع “بوليتوكو” الأمريكي حول تورط إدارة الرئيس السابق باراك أوباما في تعطيل قوانين تلاحق أنشطة مشبوهة لـميليشيا “حزب الله” الإرهابي، نقلت صحيفة “لو نوفيل أبسرفاتور” الفرنسية عن الأمن المحلي، القبض على خلية مرتبطة بالمليشيا اللبنانية.

وتتألف الخلية من 15 شخصاً يتبعون جميعهم لحزب الله الإرهابي، وقرر القضاء الفرنسي إحالتهم للمحكمة الجنائية بتهمة الاتجار في المخدرات وغسيل الأموال والتآمر.

وتعرف الخلية التي تم القبض عليها باسم “سيدرا”، وتعد امتداداً لأكبر شبكات تبييض الأموال، التي تمارس أنشطتها غير المشروعة بين كولومبيا وأوروبا، وتستخدم مصرفيين سريين لإتمام عملياتها، مما يساعدهم في تسهيل مرور الأموال عبر الحدود وعلى مرأى ومسمع من الجميع.

وتعتمد أنشطة هذه الشبكة على المصالح المشتركة مع تجار المخدرات الكولومبيين الراغبين في نقل الإيرادات النقدية لتجارة الكوكايين عبر أوروبا إلى موطنهم، وذلك عبر المصرفيين السريين المرتبطين بحزب الله الإرهابي.

وفي يناير 2016، نجح ضباط الشرطة الفرنسية من “الديوان المركزي لمكافحة الجريمة المالية المنظمة”، خلال عملية أمنية مشتركة مع وكالة مكافحة المخدرات الأمريكية وعدد من الأجهزة الأمنية الأوروبية، في تفكيك شبكة واسعة لتبييض الأموال القادمة من كولومبيا إلى أوروبا.

وفي العملية نفسها، اعتقلت الأجهزة الأمنية العديد من عناصر الشبكة ممن كانوا موجودين بالعاصمة الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *