الثقافيـة ثقافة حوار دولية فنون

حصرياً بالفيديو والصور أسرة أوبريت “قابوس فيض المشاعر” فى ضيافة صحيفة البلاد

عمان – حوار نيفين عباس

لطالما إمتاز الشعب العمانى الشقيق بصفات طيبة أكسبته محبة وود فى قلوب كل الشعوب العربية ، عذوبة حديث أهل السلطنة هو ما دفع كوكبة من نجوم الشعر فى عمان إلى تقديم أوبريت يحمل عنوان “قابوس فيض المشاعر” فى خطوة منهم تعبر عن حالة الحب والولاء التى يعيشها الشعب العمانى مع جلالة السلطان قابوس بن سعيد

كان للبلاد لقاءاً حصرياً مع أسرة الأوبريت على رأسهم الشاعر الكبير صلاح شجعنه والذى حدثنا بشكل مستفيض عن الأوبريت ..

فى البداية نرحب بك عبر صحيفة البلاد السعودية …

– أولاً أحب أشكر جريدة البلاد على إهتمامها ومتابعتها لكل الأحداث، وأشكرك أخت نيفين على إتاحة الفرصه للحوار معكم

نود التعرف على البطاقة الشخصية للشاعر صلاح شجنعه ؟

– أنا الشاعر صلاح سعيد شجنعة

متزوج

لدى أبناء هم اليزيد و نورا

من مواليد ١٩٧٢ م

أعمل بوزارة التراث والثقافة

حدثنا عن أوبريت قابوس فيض المشاعر ؟

– أوبريت قابوس فيض المشاعر يتحدث عن فكر ونهج مولانا السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ونبذ الطائفيه والتعصب وحب الوطن والتعاضد وبلورنا هذا النهج بكتابة هذا الأوبريت وتنفيذه بشكل بسيط وأنيق دون تعقيد تقني حتى يصل إلي أكبر شريحه.

من صاحب فكرة الأوبريت ؟

– الفكرة أتت من المخرج سيف الصباحي كخطوط أوليه ومن ثم جلسنا مع بعض نحن الشعراء ووضعنا الإطار العام للقصيده وللعلم كل الشعراء المشاركين من مختلف محافظات السلطنة حتى نعطي إنطباع وتنوع وكل شاعر أدى دوره بإسلوبه.

كيف بدأت خطوات العمل لتحضير الأوبريت ؟

– بعد وضع السنياريو تم الإتفاق على تصوير العمل في ولاية صور العريقه، وبإشراف الأستاذ محمد الغيثي، الذي أصر على إلتقائنا جميعاً رغم بعد مناطق السلطنة عن بعضها ولكن إصرارنا جعلنا نلتقي على حب السلطان والوطن.

هل واجهتم أى صعوبات أثناء العمل ؟ ما الدافع لعمل الأوبريت ؟

– طبعاً لكل عمل صعوبات ومثل ما سلفت مسبقاً بُعد مناطق السلطنة عن بعضها لأننا شعراء من تلك المناطق وكيفية الإلتقاء ولكن بحمدالله التقينا، أما صعوبات اخرى لم تكون موجوده.

– أما الدافع الأكبر حب السلطان والوطن وأيضاً لنعكس الصورة الحقيقيه لتركيبة الإنساني العماني الأصيل الذي يضع عمان أمام عينيه والرقي بها وهذا أهم دافع

برأيك هل الفن له دور هام فى إيصال الرسائل ؟

– طبيعي الفن رساله ويعبر من خلالها الشاعر أو الفنان ما يريد أن يوصله من معاني وخصوصاً الشعر لأننا عرب ونحب أن نرى سمو أفعالنا الأصيله من خلال قصائدنا، والشاعر إذا لم يعايش ويواكب ويعالج من خلال كتابته يكون مفلس، وخصوصاً الأن وقضايا المخدرات والإدمان مفترض كل شاعر يناقشها ويحذر من خلال قصائده، وقضايا اخرى.

هل ترى هناك تقصير إعلامى تجاه الشعر والشعراء ؟

– ممكن هناك قصور وعدم متابعه وقد يكون بسبب كثرة الشعراء أو الفنانين، أو بسبب إتجاه الإعلام إلي ما يحدث من مشاكل سياسيه في فترة السنوات الماضيه.

هل هناك تخطيط لعمل أخر يجمع شعراء الأوبريت معاً ؟

أبحمدالله بعد نجاح أوبريت قابوس فيض المشاعر، وضعنا الشعراء جميعاً تصور جديد سنعمل عليه وبفكره مغايره وقد يشاركنا فيها مطربون وبطريقه مختلفه وايضاً سيشاركن معنا الشاعرة رحاب السعدي والشاعرة ساره البريكي والشاعرة فوزيه الجهوري، وأصوات حمود الراسبي وعبير المسكري وسيف الصباحي وفرقة الشمال الحماسيه.

كلمة توجهها للقراء …

– ًرسالتي للقراء أن رسالة حب وإخاء وأن لاننجرف وراء مايحدث الأن في مواقع التواصل من تقنيات مخيفه تأثر على الجيل القادم سلبيا إذا ماتم إستخدامها بالشكل الصحيح.

أبيات شعر تهديها للقراء …

انا العاشق انا الوافي
انا العاقل انا المجنون
انا الي ميت احساسي
جديده كل احلامي
قديمه بعض اوهامي
احب الليل وسكونه
وخون الصبح وايامي
ونادي الوقت واصونه
تناقض يخنق انفاسي
انا العاقل انا المجنون
انا الي ميت احساسي
…..
غريبه مدري وشفيني
فيني اشياء تغريني
فيني صمت يذبحني
وفيني بوح يشكيني
وفيتي روح تسافربي
لاخر جرح يوديني
كتبني الشعر بحروفه
طواني الهم بكتوفه
خذلني الشوق وتناسى
شباب وشايبن راسي
انا العاقل انا المجنون
انا الي ميت احساسي

إنتقلت البلاد للتحدث مع أسرة العمل فحدثنا مخرج الأوبريت الأستاذ سيف الصباحى

– فكرة العمل وتصويره بشكل بسيط وجميل دون تعقيد، وحاولت أن أكون قريب من كلمات الشعراء حتى يكون هناك إنسجام.

المشرف العام للأوبريت الأستاذ محمد الغيثى

– بدايتاً نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للمقام السامي لحضره صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بمناسبه العيد الوطني ٤٧ المجيد.

– قابوس فيض المشاعر إهداء من شعراء ملتقى فيض المشاعر للوطن والمقام السامي ومشاركه الوطن العيد الوطني، وملتقي فيض المشاعر يحوي نخبه من الشعراء والفنانين المعروفين بالسلطنه.

بالإنتقال للشعراء نجوم الأوبريت

الشاعر الكبير داوود الكيومى

– في حب الوطن نحاول جاهدين أن نغوص في بحر الشعر لنستخرج درر حروفه وننظمها عقداً فريداً يزدهي به جيد المناسبة ولكن أنى لنا ذلك والوطن أعظم من الوصف شعرا ونثرا وما نعيشه في سلطنة عمان من منجزات متتالية لهي محل فخر وإعتزاز.

الشاعر الكبير جمعة بن راشد الحديدى

– طبعاً هذا العمل المتواضع هو تعبير حب وإنتماء وشكر للقائد المفدى جلالة السلطان قابوس حفظه الله وفِي عهده الميمون المزهر، وحب كبير لعمان الخير ولهذا الوئام والتعايش المتناغم بين الشعب والحمد لله حفظ الله عمان قائداً وأرضاً وشعبًا.

الشاعر الكبير سعيد بن سالم الغيلانى

– الحمد لله على نعمة الأمن والأمان فى بلد السلام، بلاد السلاطين وأسياد البحار، ونحن نعيش هذه الأيام فرحة العيد الوطني لبلادنا لابد للقريحه الشعريه أن تجود بما نكنه من مشاعر صادقه للوطن وباني الوطن جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه، ومن هذا المنطلق تأتي مشاركتي مع الأخوان الشعراء في هذا الأوبريت قابوس فيض المشاعر.

الشاعر الكبير خليفه الشبلى

– تشرفت أنا ونخبه من إخواني الشعراء من مختلف ولايات السلطنة بكتابة هذا الأوبريت المعبر عن ما نكنه من حب لهذا البلد العظيم ولقائده المفدى أطال الله في عمره وأسبغ عليه بموفور الصحه والعافيه، وتعتبر مثل هذه الأعمال فرصه لشعراء السلطنة لتجسيد معنى الولاء والإنتماء لهذا الوطن العزيز ولقائده الغالي.

الشاعر الكبير نبيل الذيب

– في حب الوطن تجمعنا لنرسم صورة وفاء وإخلاص للقائد المفدى، كلنا عمان وكلنا فدا قابوس.

صورة تجمع الشعراء المشاركون بالعمل
صورة تجمع الشعراء المشاركون بالعمل

جدير بالذكر أن أوبريت قابوس فيض المشاعر خرج للنور بعد جهدٍ وعمل شاق بتاريخ 13 نوفمبر 2017 ليكون لصحيفة البلاد السعودية السبق الحصرى للقاء أسرته عبر منصتها، ويمكن مشاهدة الأوبريت كاملاً من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *