حوار

رئيس مكتب الزمازمة بمكة لـ (البلاد ): 14 مليون متر مكعب من (زمزم) لضيوف الرحمن

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي
تصوير: عبدالرحمن العبدالمحسن

أكد الاستاذ عبدالهادي بن عبدالجليل زمزمي، رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد في مكة المكرمة ، ان العمل يجري حالياً في تنفيذ الخطة التشغيلية للمكتب لموسم حج هذا العام والتي سبق وان اعتمدها معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح طاهر بنتن.

وأشار في حوار مع (البلاد) الى انه سيتم خلال موسم حج هذا العام توزيع اكثر من اربعة عشر مليون متر مكعب من مياه زمزم المبارك على حجاج بيت الله الحرام وفق الخطة التي وضعها المكتب لايصال هذه المياه المباركة الى مقار مساكن الحجاج في مختلف أحياء مكة المكرمة وفي الفنادق ودور الايواء وفق الفلاتر المصرح بها من مختبرات هيئة المساحة الجيولوجية حيث تم عمل الكثير من الفحوصات والتحاليل بالمعامل قبل اعتماد التوزيع وذلك لضمان سلامة هذه المياه حرصاً على صحة حجاج بيت الله الحرام.

واضاف الزمزمي عبدالهادي ، ان توزيع عبوات مياه زمزم التي يتم تعبئتها آلياً في المصنع الخاص بذلك يتم وفق خطة التشغيل التي اعتمدت بمكاتب الزمازمة وبدء التوزيع الخطة مبكراً منذ وصول أول فوج من حجاج بيت الله الحرام بدءاً من مراكز الاستقبال بمداخل مكة المكرمة ومن ثم تنسيق التوزيع وفق سبعة محاور يخدم كل محور سكن الحجاج بجميع مواقع المناسك ويشمل التوزيع لكل محور من هذه المحاور السبعة سكن الحجاج بما يتجاوز مساحته من 3 إلى 4 آلاف حاج في كل من مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة من عرفات مزدلفة المدينة المنورة.

واشار الزمزمي في حواره الى ان مصنع التعبئة الآلي لعبوات زمزم يعمل بطاقة انتاجية تبلغ (2000) عبوه في الساعة الواحده لكل خط انتاج وتعبئة لعبوات زمزم سعة (20) لتراً . وفيما يلي نص حديثنا مع رئيس مكتب الزمازمة الموحد الزمزمي عبدالهادي زمزمي.

*خطة الموسم
وعن خطه عمل المكتب لموسم حج هذا العام ، قال: لقد حدد مكتب الزمازمة الموحد خطة عمله التشغيلية خلال موسم حج هذاالعام 1348هـ عبر عدة مراحل مجندا لتنفيذها نحو (1200) من الكوادر البشرية المدربة اضافة للمعدات والآليات .

والخطة اعتمدت على مراحل زمنية وزعت بها المهام والمسؤوليات بين أعضاء مجلس الادارة ويتم تنفيذها عبر مكاتب الخدمة الميدانية ،مبينا أنه ومن خلال فرق العمل الميدانية التي تضم نخبة من الزمازمة وأبنائهم والكوادر السعودية المؤهلة وأسطول السيارات الناقلة .

وقد روعي في وضع خطة عمل هذا العام ، دراسة تقارير أداء العام الماضي وما حملته من ملاحظات ، لضمان توفير ماء زمزملضيوف الرحمن منذ قدومهم لمكة المكرمة وطوال فترة تواجدهم بها وحتى مغادرتهم لها ، مبينا أن المراحل هي :

المرحلة الأولى : المشاركة في استقبال الحجاج بمنافذ الدخول، حيثتم تكليف مجموعة عمل من الاخوة الزمازمة للعمل بكل من ” مطار المدينة المنورة – مطار جدة “.

أما بالنسبة للمنافذ البرية فقد تم عمل اتفاقية مع جمعية هدية الحاج والمعتمر وقامت مشكورة بالتوزيع في المنافذ البرية .

المرحلة الثانية : سقيا ضيوف الرحمن بماء زمزم لدى وصولهم لمراكز التوجيه بمداخل مكة المكرمة ، مع منحهم عبوات زمزم كهدية ليكون ماء زمزم أول ماء يشربه الحاج وأول هدية يحصل عليها لحظة وصوله لمكة المكرمة وقبل دخوله لمسكنه .

ويبدأ تنفيذ هذه المرحلة اعتبارا من 28/10/1438هـ وحتى9/12/1438هـ

المرحلة الثالثة : وتعتمد على إيصال ماء زمزم لمقار سكن الحجاج ،ويقوم على تنفيذها مجموعة من الزمازمة وأبنائهم المؤهلين والمدربين للعمل ، اضافة الى مجموعة مختارة من الكوادر السعودية المؤهلة ،مدعمين بأسطول متكامل من السيارات الحديثة ومعدات النقل والأيدي العاملة ، للقيام بعملية توزيع مياه زمزم بمساكن الحجاج ، وتبدأ هذه المرحلة منذ وصول الحجاج للسكن وحتى مغادرتهم له ، حيث يتم توزيع عبوات سعة 20 لترا ترتفع أعدادها وتنخفض وفقا لعدد الحجاج المقيمين بالسكن ، ويتم وضع هذه العبوات ببرادات المياه الموزعة بأدوار سكن الحجاج ليتمكن الحاج من شرب ماء زمزم البارد خلال الفترة من 28/10/1438هـ حتى 15/1/1439هـ .

والمرحلة الرابعة : والمتمثلة في توديع حجاج بيت الله الحرام بعبوات مياه زمزم بمراكز التفويج الواقعة على مخارج العاصمة المقدسة بطريق مكة جدة ومكة المكرمة المدينة المنورة ويبدأ العمل بهذا البرنامج اعتبارا من اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة ويستمر حتى نهايةيوم الخامس عشر من شهر المحرم حيث يتم سقيا الحجاج بماء زمزم اضافة الى إهداء كل حاج لحظة مغادرته المركز عبوة بلاستيكية سعة(330) من ماء زمزم المبارك.

وحول الكميات التي استهلكها الحجاج من ماء زمزم منذ بدء تنفيذ خطة عمل المكتب ، أوضح الزمزمي أن حجاج بيت الله الحراماستهلكوا منذ بدء التوزيع في 28/10/1438هـ حتى الآن نحو (901.654 .3) ثلاثة ملايين وتسعمائة والف وستمائة وأربعة وخمسون لتراً من ماء زمزم.

*مركز التعبئة الآلية
بدأ مركز التعبئة الآلية لماء زمزم التابع لمكتب الزمازمة الموحد بمخطط الوسيق بمكة المكرمة والمقام على مساحة تقدر بأكثر من عشرة آلاف متر مربع ، بتوفير الكميات اللازمة من مياه زمزم لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام ، حيث باشر المركز مهامه قبل وصول الحجاج لأراضي المملكة.

و المركز الذي تم تصميمه وتنفيذه وفقا لمواصفات فنية معتمدة من مراكز أبحاث زمزم بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ، يتكون من خطي إنتاج وتعبئة لعبوات ماء زمزم سعة (20) لتر بطاقة انتاجية تبلغ (2000) عبوة في الساعة الواحدة لكل خط انتاج ومنطقة تخزين وخدمات ومرافق.

و انطلاقا من توجيهات قيادتنا الرشيدة بالعمل على اعداد وتأهيل الشباب السعودي وتوفير فرص العمل لهم للمشاركة في العمل وسيتم ابتعاث عدد من أبناء الزمازمة المتخصصين في مجال الهندسة الميكانيكية للدراسة في دولة الصين بهدف اكتساب المعرفة العلمية والمهارة العملية اللازمة لأعمال تشغيل وصيانة خطوط الانتاج ليتولوا مستقبلا تشغيلها وصيانتها.

أما مراحل التعبئة ، فهي تمر بعدة مراحل ، أولها نقل وفلترة وتعقيم ماء زمزم المبارك. وثانياً مرحلة تنظيف وتعقيم العبوات ، ثم مرحلة التعبئة الآلية وأخذ العينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *