اقتصاد

شهادة مواءمة” لتمكين ذوي الإعاقة مع وظائف القطاع الخاص

جدة ــ البلاد

اعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إطلاق نظام “شهادة مواءمة”، ليتبنى افضل الممارسات والمعايير في تهيئة بيئة العمل بالقطاع الخاص، لتكون أكثر مساندة للأشخاص ذوي الإعاقة.
ويهدف النظام، الذي يندرج ضمن برنامج “توافق”، لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم كقوى عاملة في القطاع الخاص، عبر زيادة وعي المنشآت عن فوائد عملهم، وتوفير أفضل الطرق والممارسات للمنشآت عن كيفية تجهيز بيئات العمل الموائمة لهم.

وبحسب توجيه وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور علي بن ناصر الغفيص، فإن “شهادة المواءمة” تحصل عليها المنشأة من الجهة التي تعتمدها الوزارة، وتفيد بتوافق مهام وطبيعة الوظيفة التي يشغلها العامل ذو الإعاقة مع نوع ودرجة إعاقته، وكذلك توفر اشتراطات البيئة المكانية والخدمات التيسيرية لها، وفقا للجدول الاسترشادي المرفق باللائحة التنفيذية لنظام العمل.

ولفت المتحدث الرسمي للوزارة، خالد أبا الخيل، الى أن الاشتراك بنظام “شهادة مواءمة” يعد اختياريا وبمقابل مالي رمزي للمنشآت الراغبة في تطوير بيئات عملها والحصول على الاعتراف بذلك عبر الشهادة المعتمدة.

وعن الفائدة العائدة على المنشآت الحاصلة على الشهادة، أكد أبا الخيل أن المنشآت ستستفيد من معادلة 4:1 في برنامج نطاقات وفقا للضوابط المعمول بها في برنامج التوطين، وبحسب القرار الوزاري الصادر بذلك رقم 3249، اضافة إلى تكريم المنشآت المشاركة من قِبل الوزارة بحسب الضوابط التي سيتم نشرها، والاستفادة من المهارات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة.
واشار إلى امكانية حصول المنشآت الراغبة على “شهادة مواءمة” عبر التقديم عليها إلكترونيا من خلال زيارة الموقع الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *