الأخيرة

فضيحة تسرب البيانات تلاحق فيسبوك

كشف تقرير جديد نشره موقع New Scientist عن تسريب بيانات 3 ملايين حساب على موقع فيسبوك ، من خلال تطبيق يدعى myPersonality والذي شارك في تطويره أليكسندر نيكس، احد ابرز باحثي الشركة المثيرة للجدل كامبريدج اناليتكا البريطانية.

وقال الباحثون الذين اكتشفوا هذه البيانات، ان 6 ملايين شخص استخدموا التطبيق النفسي، والذي يقدم اختبارات لهم ليتعرفوا على شخصياتهم وفقا لإجاباتهم، من ضمنهم 3 ملايين تقريبا وافقوا على مشاركة تلك الاجابات وبياناتهم، بشكل لا يكشف هويتهم الحقيقية، مع شركات الطرف الثالث.

واضاف التقرير انه قد تم تخزين تلك البيانات على موقع ليتشارك الباحثون المخول لهم الوصول لتلك البيانات، من خلال واجهة مؤمنة بكلمة مرور واسم مستخدم، ولكن ببحث بسيط على الإنترنت، يمكن الوصول لهم، ويصبح حينها هذا الكم الضخم من المعلومات متاحا للجميع، وفقا لما نشره موقع ذا ڤيرج التقني.

واشار التقرير الى ان سجلات فريق العمل وراء التطبيق تكشف عن أن التطبيق بدأ تطويره منذ 2009، وانضم نيكس إلى فريق عمله وتعاون معهم حتى منتصف 2014، وقد كان مؤسس التطبيق عندما دشنه غير مدرك للالتزامات الأخلاقية التي يجب أن يلتزم بها عند تعامله مع بيانات المستخدمين على فيسبوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *