محليات

ماليزيا تكشف لزوار معرض الكتاب تقنية (الورق المضاد للماء)

الرياض – البلاد

قدمت ماليزيا لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب تقنية جديدة، تتمثل في استخدام ورق مضاد للماء، مصنوع من الحجر بحيث يشبه البلاستيك، ومكن الاستفادة منه لسنوات عديدة، وهي تقنية جديدة تستخدم في ماليزيا والصين حالياً، وتكلفتها أغلى 30% من الورق العادي، ولكنها مميزة بالحفاظ على البيئة.

وقال مدير الشركة المصنعة عبدالرازق عبدالعزيز : ” إن الشركة تبحث عن طرق لدمج المنشورات والطباعة في الصناعات الأخرى عبر منتجات مستدامة، وفكرة اختراع كتاب تحت الماء خرجت حينما كنّا نبحث عن مادة تساعدنا في إيقاف قطع الأشجار الجائر، ووجدنا ورقاً مصنوعاً من حجر، إذ نجمع الأحجار من المقالع، ونستخرج بودرة من حجر الكلس (الجير)، وهي جسيمات صغيرة تُجمع مع الزبيب الطبيعي لتصنع لنا ورقة”.

وأوضح أن الكتاب يتكلم عن قصة بطل اسمه “هانتو”، ترجمت قصته إلى 7 لغات، ولا يوجد منه سوى 3 نسخ، واحدة بمعرض الكتاب، واثنتين في القصر الملكي بماليزيا، والغلاف مصنوع من جلد الماعز.

وأشار إلى أنهم يبحثون عن طرق مختلفة في استخدام الأصباغ الطبيعية، مبيناً أنه سينشر الشهر القادم في معرض كوالالمبور الدولي للكتاب 3 كتب صنعت باستخدام هذه الطريقة المضادة للماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *