رمضانيات

.. مسجد المعمار في جدة..

مسجد المعمار أحد مساجد جدة التاريخية في المملكة العربية السعودية، يقع المسجد في شارع العلوي غربا وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.يحتل المسجد المرتبة الثانية في خارطة المساجد التاريخية بعد مسجد الشافعي

ورغم اختلاف المصادر التاريخية الموجودة في بطون الكتب القديمة التي تحدثت عن تاريخ بناء الجامع، فقد قيل إن بناءه تم على أحد الولاة يدعى مصطفي معمار باشا، والتي تقول إنه بني في 1263 هـ وجدد في عام 1284 هـ، لكن التاريخ المحفور على المحراب كان في 1093 هـ، مما يعني أن عمره الزمني للمسجد قرابة 430 عام، وسمي المسجد بالمعمار نسبة إلى من بناه

وفي تاريخ المساجد الأثرية في المنطقة التاريخية التي ما تزال قائمة يأتي المسجد بعد جامع الشافعي صاحب القرون الثمانية من ناحية القدم. ويقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم القريبة من برحة نصيف الشهيرة، ويرتفع كثيراً عن مستوى الشارع.

ويتميز الطراز العمراني للمسجد بالتصميم العثماني، ويبرز ذلك من خلال القناديل الضوئية والأسقف الخشبية العلوية، والمساندة بين جدران العواميد التي تتمز بجودة الخشب المستخدم في البناء.

جاء مشروع ترميم وتأهيل مسجد المعمار في قلب جدة التاريخية، ضمن «برنامج العناية في المساجد التاريخية» في المملكة، والذي تتعاون فيه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الشؤون الإسلامية ومؤسسة التراث الخيرية، بهدف إظهار قيمتها الدينية والحضارية والعمرانية.

وأسفرت أعمال التنقيب الأثرية التي يقوم بها فريق مختص من قسم الآثار في «السياحة والتراث»، عن اكتشاف بئر تاريخية كانت تغذي المسجد بالمياه، وكذلك اكتشاف مجرى آخر كان يصل عين فرج يسر في المسجد.

ويبلغ قطر البئر المكتشفة 1.60م وعمق 3م الى سطح الماء، وهي مطوية بالحجر المقطوع المعروف محليا بحجر المنقبي، والمستخدم في بناء البيوت القديمه في جدة، حيث كان يستخرج من ساحل البحر ومن البئية المحيطة وترتبط هذه البئر ببركة مجاورة كانت تستخدم للوضوء، ومازالت اعمال التنقيب في الموقع مستمرة للكشف عن اي مرافق اخرى مرتبطة بمسجد المعمار.

أما ما يخص أكتشاف مجرى المياه القادم من عين فرج يسر فقد كان أحد المصادر الأساسية لتغذية المسجد بالمياه ويعتقد إنه كان يساعد على توفير الماء للمسجد في حال شح المياه في البئر،وكان وقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه قد وقع عقداً مع شركة المنشآت التراثية لدراسة وتنفيذ ترميم وتأهيل مسجد المعمار في جدة التاريخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *