الأخيرة

نجاح عملية زراعة ذاكرة

كاليفورنيا ــ وكالات

نجح علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس في زراعة اول ذاكرة من كائن حلزون بحري إلى آخر.
وقالت مجلة “EurekAlert” ان عملية زراعة الذاكرة لدى الرخويات من نوع “Aplysia” تمت عن طريق حقن جزء محدد من الحمض النووي الريبي.
وقسم العلماء الحلزونات البحرية الى مجموعتين، خضعتا لتيار كهربائي خفيف. وخضعت المجموعة الأولى لتيار كل 20 دقيقة مع استراحات خلال 24 ساعة.

وبعد مرور بعض الوقت تكونت لدى هذه الكائنات ردود فعل وقائية (لا إرادية) ظهرت من خلال تقلص عضلات الكائنات الرخوية لفترة 50 ثانية خلال وصلها بأقطاب التيار الكهربائي.
واخضعت المجموعة الثانية لتيار كهربائي خفيف لمدة قصيرة جدا اقل من المجموعة الأولى، وكانت ردود افعالها الوقائية اقل بكثير، وشكلت تقلصات في عضلاتها لمدة ثانية واحدة فقط.
وبعد ذلك، قام العلماء باخذ اجزاء من الحمض النووي للمجموعتين، وحقن حمض كل مجموعة في نظيرتها.

وادت نتائج الزراعة إلى استمرار التقلصات العضلية لدى حلزونات المجموعة الثانية لمدة 40 ثانية بدل من ثانية واحدة. كما انخفض زمن التقلصات العضلية لدى المجموعة الأولى، التي كانت تتقلص لمدة 50 ثانية قبل الحقن.

واستنتج الباحثون من التجربة ان المسؤول عن تشكل ردود الفعل هو الخلايا الحسية التي تخزن المعلومات بأوامر الحمض النووي الريبي. وهذا الحقن (الزراعة) ادى الى انتقال الأوامر من الخلايا العصبية الحسية لدى كل مجموعة لتظهر في الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *