محليات

نسائية (حجاج جنوب آسيا) تقدم التوعية الصحية

جدة – سالم بكوش

بادرت اللجنة النسائية التطوعية المركزية بمؤسسة مطوفي حجاج جنوب اسيا و بقيادة الدكتور يحيى محبوب ،بطرح برنامج صحي ارشادي استهدف حاجات بيت الله من الجنسيات المختلفة الباكستانية ، الهندية ، البنجلاديشية، النيبالية و الافغانستانية وغيرها من جنسيات حجاج مؤسسة مطوفي حجاج جنوب اسيا لتقديم التوعية الصحية لهم.

اعدت البرنامج وقدمته الاستاذة مرام بامحرز نائبة مديرة ادارة التمريض بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز، ممثلة اللجنة النسائية التطوعية بمكتب الخدمة (99) باشراف المطوف السيد حسن حسن نوري و كانت هذه المبادرة تهدف لرفع مستوى الوعي الصحي لحاجات بيت الله الحرام كي يمارسن شعائر الحج بصحة و عافية ويتعاملن مع طبيعة المناخ الحار في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة والتقليص قدر الامكان من اسباب التعرض للامراض والتوعك الصحي والتخفيف من حالات الاصابة بضربات الشمس وغيرها و يعدن الى بلادهن سالمات معافات.

تطرق البرنامج الى ثلاثة محاور اساسية : النظافة والوقاية من العدوى ، الوقاية من ضربات الشمس ، الوقاية من التسمم الغذائي . وقد تم توزيع مواد تثقيفية بثلاثة لغات مختلفة العربية والانجليزية و الاوردية بعد مراجعتها من متخصصين كما تم تقديم عدة محاضرات من قبل الاستاذة مرام بامحرز ساعدها في ذلك مترجمات للغات مختلفة بالتنسيق مع مؤسسة مطوفي حجاج جنوب اسيا.

وقد تم تقديم البرنامج لعدد كبير من الحاجات من جنسيات مختلفة بهدف ايصال تلك المعلومات الصحية الوقائية لمجموعات الحجاج التي ينتمين اليها، و تم تغطية عدد جيد من مكاتب الخدمة التابعة للمؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *