المحليات

مركز الملك سلمان يواصل برامجه الإغاثية لليمن والصومال

شبوة – واس

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتدشين المرحلة الأولى من دورات تأهيل المزارعين في منطقة عزان بمديرية ميفعة شرق محافظة شبوة، وذلك في إطار مشروع تحسين سبل العيش وضمن البرامج التدريبية بالقطاع الزراعي.
وأشاد رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بمديرية ميفعة بمركز الملك سلمان للإغاثة ناصر محمد، بمثل هذه البرامج التدريبية التي تسهم في زيادة الإنتاج الزراعي ومعرفة الطرق الحديثة في التغلب على الآفات ومكافحتها.

وأوضح المنسق الميداني بالمحافظة عبدالله الشريمي أن المشروع يستهدف 100 مزارع ورفدهم بالأدوات المهنية على حسب الاحتياجات المرفوعة من قبلهم بالتنسيق مع مكتب وزارة الزراعة بالمحافظة.
وأكد أنه سيتم تأهيلهم على أدوات الزراعة الحديثة وعلى أدوات الري والأسمدة بالإضافة إلى البذور المحسنة، كما سيتم توزيع أدوات زراعية تعينهم على تحسين منتوجاتهم الزراعية، موضحا أن هذا التدخل في المجال الزراعي سوف يحسن المعيشة لكثير من الأسر لأن هذه المناطق تعتمد على هذا القطاع.

وشكر الشريمي المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة على هذه التدخلات التي حسنت معيشة الناس في هذا البلد.
كما قام المركز بتسليم السلال الغذائية لشهر فبراير الجاري لأسر 420 يتيمًا ويتيمةً من أيتام محافظات مأرب وصنعاء والبيضاء والجوف والساحل الغربي، ضمن برنامج لست وحدك لحماية أسر الأيتام في اليمن.

وفي الصومال يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع تحسين الوصول إلى مياه الشرب والاستخدام الشخصي والصرف الصحي في المناطق الأكثر احتياجًا ، يستفيد من المشروع 60,000 فرد، وذلك بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين .

وعمل المركز على حفر ست آبار مياه بعمق 250 مترًا وتنفيذ تمديدات لخطوط أنابيب المياه، وإنشاء ست مضخات بالطاقة الشمسية، لتأمين مصادر مياه الشرب والاستخدام الشخصي ولضمان الحصول على المياه بالكميات المناسبة بسبب جفاف المناطق المستهدفة في الصومال.

كما قام المركز بصيانة أربع آبار مياه وتوفير أربع مضخات بالطاقة الشمسية مع إصلاح التمديدات اللازمة، وفحص المياه على فترات متفاوتة لضمان جودة المياه قبل وصولها للمستهدفين، وتأمين عشرة خزانات مياه لكل بئر سعة 50 ألف لتر.

وأنشأ مركز الملك سلمان للإغاثة 600 دورة مياه 300 منها في جنوب وسط الصومال و300 أخرى في منطقة بونتلاند شمال شرق الصومال، كما عمل المركز أيضًا على تعزيز النظافة الشخصية بتوزيع 4,880 من أدوات النظافة الشخصية و 80 من أدوات النظافة في أماكن دورات المياه العامة، كذلك قام المركز بتدريب وتثقيف 100 متدرب في الأنشطة كافة في المناطق المستهدفة.
وتأتي هذه المساعدات ضمن الجهود الإنسانية والإغاثية المتنوعة التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز في العديد من الدول ومنها الصومال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *