متابعة القيادة الحكيمة ميزت حج هذا العام

• مقبول بن فرج الجهني

حمداً وثناءً وشكراً لله تعالى بأن منّ على ضيوف الرحمن بتأدية حجهم في يسر وسهولة وأمن وأمان وطمأنينة بمتابعة واشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان وقد تحدث العديد بل كم كبير من ضيوف الرحمن “أن مناسك الحج هذا العام تمت بسهولة ويسر وأمان نظراً للجهود الكبيرة التي بذلت من الجهات ذات العلاقة والتنسيق المتقن بين الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن على الرغم من محدودية المكان في المشاعر المقدسة، وقد أشاد مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام بالجهود الكبيرة التي قدمتها المملكة لضيوف الرحمن لاداء مناسك الحجح في سهولة ويسر. وقد كان نجاح الحج لهذا العام مثار اعجاب وتقدير في الصحافة العالمية.

فقد تصدرت صور الحج الصحف الامريكية الصادرة السبت 14 الحجة 1439هـ على الرغم من الاعداد الكبيرة التي أدت الحج هذا العام واستقبلتهم السعودية بالورود وبماء زمزم وأدوا مناسك حجهم في يسر وسهولة خلال أيام معدودة في مساحة محدودة والصحافة العالمية الأمينة في مختلف القارات تمنح السعودية شهادات الاشادة والتقدير على قدرتها على تنظيم أكبر تجمع بشري على وجه الأرض محدد الزمان والمكان ومع كل ذلك بحمد الله نجحت السعودية كعادتها في القيام بواجباتها ومسؤولياتها تجاه الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن على أكمل وجه وكل ذلك نابع من النوايا الصادقة المخلصة. ولذلك بارك الله لهذه المملكة وعزها ورد كيد كل من أراد بها شراً في نحره.

خالد الفيصل: مكة ذكية وأذكى لخدمة ضيوف الرحمن
مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل تحدث في لقاء صحفي مع رجال الاعلام بحديث واضح وصريح كما هي عادة سموه في كل احاديثه الاعلامية مع الدقة المتناهية مبشراً بأن هناك مشروعا متكاملا لتطوير المشاعر المقدسة يتم تنفيذه ان شاء الله قبل موسم الحج القادم.

فقد بدأ حديثه بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي عهده الامين الأمير محمد بن سلمان ولصاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف ولجميع الأجهزة في الحج في خدمة ضيوف الرحمن في جميع القطاعات. وسموه يتحدث عن الانجازات التطويرية التي تحققت هذا العام في المشاعر المقدسة وحققت تسهيلات وانسيابية في تنقل الحجاج بين مكة والمشاعر. ومعلوم أن سموه عندما يتحدث عن هذه الانجازات يتحدث عن قرب لكونه في مقدمة المشاركين في خدمة ضيوف الرحمن. وعلى تواصل مستمر مع الاجهزة ذات العلاقة براحة الحجاج ومتابعة تنقلاتهم بين مكة المكرمة والمشاعر. مثنياً سموه على نجاح خطة حج هذا العام من أنجح مواسم الحج. وكل موسم حج أنجح من الموسم الذي قبله. وهذا يعود بعد توفيق الله الى الخطط المسبقة المدروسة لكيفية ادارة الحج والتنسيق بين لجنة الحج العليا ولجنة الحج المركزية.

شكراً لسمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة
صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن بندر نائب أمير منطقة مكة المكرمة شكل فريق عمل للحفاظ على بيئة المشاعر حيث طبقت في موسم حج هذا العام المرحلة الاولى للمبادرة التجريبية للحج الاخضر في مرحلتها الاولى بعنوان “حج بلا بلاستيك” في مواقع محدودة من المشاعر المقدسة. فيما سيتوسع نطاقها حج العام القادم ان شاء الله ويأتي تنفيذ المرحلة الاولى للمبادرة كجزء من مبادرة “الحج الأخضر” التي شكل نائب أمير منطقة مكة الامير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز فريق عمل لمتابعة تنفيذها عبر مداها القصير لنشر الوعي البيئي وتعزيز وتطوير سلوكياته الايجابية بين الجميع الى جانب الاسهام في المحافظة على بيئة المشاعر المقدسة ونظافتها.

*مع وزيري الشؤون الإسلامية والدعوة والارشاد ووزير الحج والعمرة
وفي الاسبوع القادم ان شاء الله نلقي الضوء على جهود وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد ووزارة الحج والعمرة وشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *