موسم الامتحانات وأسرع طريقة لتصحيحها…!

امينة حسني

لقد أصبحت التكنولوجيا تلعب دورًا كبيرًا في كل شيء، فتأثيرها بات واضحًا في كل نواحي حياتنا، وبناء عليه كان للتعليم نصيب من تأثيرها الواضح وخاصة التعليم السعودي الذي بات مواكبًا التطور التكنولوجي.

كنا قد تحدثنا في مقالنا السابق عن دورالتكنولوجيا في تطوير التعليم السعودي وتشجيع الوزارة لإستخدام البرامج والأجهزة الحديثة لتطوير التعليم.

وكما نعلم إن موسم الامتحانات يَدقُ الأبواب بالمملكة العربية السعودية حسب القرار الملكي الذي أصدره سمو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان – حفظه الله –  بأن ينتهي موسم الامتحانات قبل بدء شهر رمضان الكريم.

ومن المعروف أن العاملين بمجال التعليم  يتعرضون فى هذه الفترة من العام للإجهاد وخصوصًا أثناء عمليات التصحيح والمراجعة ورصد درجات الطلاب، وهنا يبرز دور التكنولوجيا التي تُقدم الحل الأمثل لهذه المشكلة من خلال البرمجيات المستخدمة للتصحيح  الآلى للإختبارات.

من الملحوظ فى الأونة الأخيرة أن العديد من المدارس والجامعات بالمملكة تتجه إلى استخدام تكنولوجيا التصحيح الآلي لتسهيل وتسريع عملية تصحيح الإختبارات ورصد درجات الطلاب.

والجدير بالذكر أن برامج وأجهزة التصحيح الآلي تعتمد في عملها على تكنولوجيا تُسمى “OMR “Optical Mark Recognition  أي ما يُعرف بتقنية التعرف الضوئي على العلامات .

حيث يتم مسح أوراق الإجابة باستخدام ماسح ضوئي وإدخالها إلى برنامج التصحيح الآلي الذي يقوم بمقارنة إجابات الطلاب بالإجابة النموذجية وإصدار النتائج في دقائق معدودة.

ومن أبرز برامج التصحيح الآلي للاختبارات المستخدمه  في المدارس والجامعات بالمملكة العربية السعودية هو برنامج ريمارك أوفيس للتصحيح الآلي.

ريمارك أوفيس للتصحيح الآلى
الإصدار الأخير من ريمارك أوفيس للتصحيح الآلى 9.5

ويعتبر أشهر برنامج للتصحيح الآلى فى العالم وهو من إنتاج شركة Gravic الأمريكية، وقد تم تعريبه منذ عدة سنوات ولاقي استحساناً وقبولًا كبيرًا بالمؤسسات التعلمية في الدول العربية والمملكة العربية السعودية.

وذلك لسهولة استخدامه وقابليته للعمل على أي ماسح ضوئي كما أنه لا يتطلب نوع ورق إجابة معين، ويتعرف على ورق الإجابة المطبوع بالطابعة العادية.

والبرنامج يتيح للمعلم القيام بتصميم نماذج الإجابة باستخدام أي برنامج لتحرير النصوص مثل برنامج مايكروسوفت وورد.

برنامج ريمارك أوفيس
نموذج إجابة لامتحان يُمكن تصحيحه ببرنامج ريمارك أوفيس

وبعد البحث علمنا أن برنامج ريمارك أوفيس مطابق تمامًا لمعايير وشروط التصحيح الآلي للاختبارات بالمملكة ومتوافق مع نظام نور الخاص بوزارة التربية والتعليم  السعودية حيث يسمح ريمارك بتصدير درجات الطلاب مباشرة إلى نظام نور دون الحاجة إلى برامج وسيطه.

وهذا بدوره يعمل على توفير وقت ومجهود المعلم أثناء قيامه برصد درجات الطلاب ويخفف من الضغط العصبى والإجهاد الواقع على المعلمين أثناء فترة الإمتحانات.

 

 

التصنيف:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *