محليات

(وادي الدواسر) تزرع 500 هكتار من البطاطس

وادي الدواسر _ واس
بدأ مزارعو محافظة وادي الدواسر في جني محصول البطاطس، الذي شهد هذا العام فائضاً في معدلات الإنتاج، انعكس إيجاباً على أسعاره في مختلف أسواق المملكة، وبلغ سعر الكيس زنة 20 كيلو جراما 20 ريالاً.
وأوضح المهندس رزق محمد مدير إحدى أكبر شركات الاستثمار في مجال البطاطس بوادي الدواسر أن ما زرع هذا العام في الوادي تجاوز 5000 هكتار، مبينا أن الإنتاج هذا العام شهد نجاحا كبيرا لأسباب عديدة من أهمها عدم تعرض محافظة وادي الدواسر لموجة برد شديدة، وللخبرة التي اكتسبها المزارعون في تجهيز الأرض، وكمية ومعدلات التقاوي، والتعقيم والتشغيل والري، وكيفية تصميم برامج التسميد والمكافحة وفقا لـ”واس”.
وقال المهندس رزق إن وجود ثلاجات التبريد أسهم بشكل كبير في عمليات التخزين ليفي الإنتاج بمتطلبات السوق طوال العام، حيث تستوعب الثلاجات لدى بعض الشركات بالمحافظة أكثر من 1000 طن، ويستخدم في التخزين إما صناديق خشبية سعة 1000 كيلو جرام، أو بالتات حديدية سعة 1200 كيلو جرام، بالإضافة إلى وجود ساحات ومناطق لدى تلك الشركات للفرز والتدريج والتعبئة. وعن موسم حصاد البطاطس في وادي الدواسر، أفاد عبدالرحمن السويس فني زراعي أن الموسم يبدأ من منتصف شهر يناير إلى نهاية أبريل، ويمتد أحيانا ليصل إلى منتصف شهر مايو، مبينا أن متوسط إنتاج الهكتار الواحد من البطاطس بلغ 40 طنا. واشتهر الوادي بإنتاج عدد من أنواع البطاطس كما ذكر مبارك بن علي الدوسري أحد المستثمرين، حيث بين أن أبرز الأنواع هي أسبونتا، ومنديال، وليدي أولمبيا، وبورن، ولها قيمة غذائية عالية وتميل ثمرتها إلى اللون الأبيض، مشيرًا إلى أنه في الفترة الأخيرة عمد بعض صغار المزارعين إلى زراعة نوع يسمى “ليدي روزتا” الذي يميل لونه إلى الاحمرار.
ومن جهة اخرى قال فني التغذية عبدالرحمن بن عبدالله ال جستنيه ان البطاطس تحتوي على عناصر غذائية مهمة للانسان مثل : الافيتامينات والاملاح المعدنية والمركبات التي تفيد الجسم كالفسفور والماغنسيوم وحمض الفوليك ومضادات الاكسدة الغذائية التي تسهم في الوقاية من امراض الشيخوخة بالاضافة الى الالياف الطبيعية المفيدة لصحة الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *