متابعات

الذهب ..إقبال على البيع .. وعزوف عن الشراء

جدة – رانيا الوجيه

الذهب من قديم الزمان وحتى وقتنا الحاضر يُعتبر العنصر الأساسي لجمال المرأة، فهي تتخذ منه سُبلا لإكمال الزينة .. حيث تجد أغلب النساء يتسابقن على اقتنائه بتطوراته، وزخارفه، وألوانه الجذابة، والمختلفة.
من خلال جولة ميدانية قامت بها ” البلاد” في أسواق الذهب، كان الملفت للانتباه ملاحظة الازدحام نوعا ما في محلات الذهب ، وكان من المتوقع السبب وراء الازدحام هو الرغبة في الشراء، ومع البحث والإستفسار من البائعين وأصحاب المحلات وأيضا بعض المواطنين والمواطنات من مرتادي سوق الذهب كانت الإجابة عكس التوقعات .. حيث كان الجميع يرغبون في بيع ما لديهم من سبائك وعقود ذهبية، مؤكدين في الوقت نفسه أن الإزدحام على البيع بسبب ارتفاع أسعار الأصفر الرنان وليس لها علاقة بالجائحة العالمية فيما اكد بعض الباعة تلاشي ظاهرة رهن الذهب في الوقت الحاضر .

بداية أوضح إبراهيم العمري أحد الباعة في محلات الذهب: أن الاقبال على البيع أعلى من نسبة الشراء وذلك بسبب ارتفاع الذهب فهناك أشخاص يمتلكون الذهب منذ 20 سنة وعندما يرتفع سعر الذهب ينتهزون الفرصة ويستفيدون من بيعه، ويظل الذهب محل اهتمام الكثير من الناس خصوصا المقبلين على الزواج رجالا ونساء.


أما عن التعامل بالرهن فيوضح البائع حمد معيض أن التعامل بالرهن ظاهرة شبه منقرضة تماما، ولم يعد هناك أشخاص يلجأون إلى محلات الذهب لرهن ذهبهم والعودة لفك الرهن ، ومن الممكن أن نقول هناك نسبة 1% في التعامل بالرهن . ومنذ شهرين حينما ارتفع الذهب أغلب الناس أقبلوا على البيع بنسبة كبيرة مقارنة بالشراء ، فقبل عام ونصف العام كان جرام الذهب يصل إلى 135 ريالا ، إلى أن ارتفع ليصل الجرام لـ200 ريال، مما شجع معظم من يمتلكون الذهب للتوجه للبيع. وفي هذا الشهر نزل جرام الذهب ووصل 185.

انتهاز الفرصة
تقول أم رائد الزهراني من داخل أحد محلات الذهب: في كل فترة يرتفع الذهب أرغب في انتهاز الفرصة وبيع بعض القطع القديمة أو المكسور منها أو التي لا أستخدمها كثيرا ، وعندما ينخفض الذهب أقوم بشراء قطع جديدة والإستفادة منها ، ولا أعتقد أن سبب البيع بسب جائحة كورونا وإنما الغرض فقط انتهاز الفرصة لارتفاع سعر الذهب.

استبدال القديم
أما كوثر سعدون فتوضح بقولها : نعم هناك إقبال كبير على بيع الذهب القديم في موسم ارتفاع الذهب وهذا الحديث السائد في الأوساط النسائية من الصديقات والجيران والأقارب ، ولكن أختلف معهم قليلا حيث لا أفضل البيع كثيرا ولكن أفضل استبدال الذهب القديم بالجديد مقابل الذهب ذي الصياغة الحديثة.
وفي استطلاع رأي أعدته ” البلاد” عبر تويتر لمعرفة إذا كان الإقبال على بيع الذهب بسبب ارتفاعه أم بسبب الوضع المالي الذي تسببت به “جائحة كورونا” فكانت النتيجة كالاتي:
50 % بسبب ارتفاع الذهب
50 % بسبب الأزمة المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *