اقتصاد

(القيمة المضافة) تخفض نفقات المواطنين 72%.. دراسة: 12 مليار دولار عائد إصلاح أسعار الطاقة سنويا

تبوك : سعد الشهراني

كشفت جمعية حماية المستهلك عن ان تطبيق ضريبة المضافة خفض نفقات الاسر السعودية بمانسبته 41%، ولفت الجمعية امس “الاربعاء” الى ان النسبة المذكورة رصدتها نتائج استطلاع نشرته عبر حسابها الموثق على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بتاريخ 14 يناير الجاري.

وبحسب النتائج فان 31% من المصوتين اكدوا تخفيض نفقاتهم تماما، فيما أفاد 28% بأن معدل إنفاقهم لم يتغير.

وبذلك يبلغ مجموع من أكدوا تخفيض نفقاتهم، كليا أو نسبيا، على خلفية تطبيق الضريبة، 72% تقريبًا.

فيما قللت دراسة حديثة بشان “إصلاح أسعار الوقود الصناعي والكهرباء السكنية في السعودية” من اثار تحرير أسعار الوقود على ميزانيات المستهلكين ذوي الدخل المنخفض. وتوقعت الدراسة المطروحة خلال اللقاء الإعلامي الربع سنوي الذي عقد امس “الاربعاء” في مقر مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك” ان يحقق برنامج اصلاح اسعار الطاقة حوالي 12 مليار دولار سنوياً .

وبحثت دراسة “آثار تعديل أسعار البنزين على الطلب والرفاه في المملكة” التغيرات التي طرأت على الرفاه الاجتماعي في المملكة نتيجة لتعديل أسعار البنزين، وتأثير الزيادات في سعر البنزين على انخفاض الطلب المحلي، وتأثير انخفاض الطلب على لبنزين نتيجةً لارتفاع الأسعار على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة ولتلوث الهواء.

واستعرضت ورقة “النمو والاستثمار والتحول نحو انبعاثات أقل للكربون: نظرة على المملكة” جهود المملكة في التنويع الاقتصادي الرامية إلى تحقيق نمو اقتصادي أكثر استدامة والتدابير التي تنفذها المملكة لتحقيق الالتزام الوطني في اتفاقية باريس بالتخلص من 130 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *