الأولى

المنبر اليمنى: السعودية قدمت أكثر من ١٠مليارات دولار مساعدات لليمن

أوضحت مجلة ” المنبر اليمني ” الشهرية في تقرير نشرته بعددها الحادي عشر لشهر جمادى الآخرة 1439هـ تقريراً مفصلاً عن الجهود الإنسانية التي يقوم بها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن.

وأوضح التقرير أن إجمالي المساعدات التي قدمتها المملكة العربية السعودية لليمن منذ مايو 2015م بلغت (10.4 ) مليار دولار، كما بلغ إجمالي المساعدات الخارجية الإماراتية إلى اليمن (2.57 مليار دولار أمريكي) منذ أبريل 2015م حتى ديسمبر 2017م وجاءت هذه المساعدات في المجالات الإنسانية المختلفة وبذلك يكون إجمالي ما قدمته المملكة العربية السعودية والإمارات 12.97 مليار دولار.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أعلنتا التبرع بمليار دولار ونصف المليار ليكون التحالف العربي بذلك قد قدم أكثر من 50% من خطة الاستجابة التي أعلنتها الأمم المتحدة للعام 2018م لتقديم الأعمال الإنسانية في اليمن.

كما أعلنت دولة الكويت في عام 2015 تبرعها بمبلغ 100 مليون دولار للتخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب اليمني لا سيما بعد انطلاق عمليتي (عاصفة الحزم) و(إعادة الأمل) لدعم الشرعية ودشنت حملة الكويت إلى جانبكم.

وأشاد التقرير بالعمليات الإنسانية الشاملة التي دشنتها المملكة العربية السعودية لإغاثة الشعب اليمني وإعادة تأهيل الموانئ والممرات وقد بدأت قوافل المساعدات تصل تباعاً إلى اليمن، وبدأ تنفيذ الخطة الإنسانية فور الإعلان عنها مما أدى إلى تحسين تدفقات المساعدات الإنسانية والمواد الطبية والشحنات التجارية بما فيها الوقود والغذاء وغيرها من البضائع، وزيادة قدرات اليمن على استقبال الواردات لتصل إلى 1.4 مليون طن متري شهرياً بدلاً من 1.1 مليون طن متري شهرياً، وزيادة إمكانية استيراد مشتقات الوقود لليمن إلى مستوى 500 ألف طن متري شهرياً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الاجابة الصحيحة *