الرياضة

التحكيم الرياضي السعودي إلى أين ..؟

استطلاع – فايز الأسمري

الى أين يتجه التحكيم الرياضي السعودي، هل وجود الحكم الأجنبي حرم الحكام المتميزين من التواجد بالدوري ، هل للأندية دور في ذلك، وهل رئيس الاتحاد السعودي لا يستطيع إجبار الأندية على قبول الحكم السعودي؟
أسئلة لا يستطيع أحد الجواب عليها غير المختصين بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

لابد من قرار يعد هيبة التحكيم السعودي الذي يقود مباريات دولية وآسيوية وعربية ولكنه في الوقت نفسه لا يدير مباريات الدوري السعودي، الحكم الأجنبي حرم حكام الدرجة الأولى والثانية المتميزين والمرشحين للحصول على الشارة الدولية من قيادة مباريات بدوري المحترفين السعودي ، لماذا لا يستعين اتحاد القدم بالحكام ذوي الخبرة السابقين، الذين شاركوا ببطولات دولية وآسيوية أمثال ( عبدالرحمن الزيد ، علي المطلق ، خليل جلال ، مرعي العواجي ) وغيرهم لتطوير الحكام وإيصال خبراتهم للحكام القادمين بقوة للدوري. بدورنا توجهنا لحكام سابقين لاستطلاع رؤاهم حول عدم الاستعانة بالحكم السعودي.


عودة تدريجية
بداية قال الحكم الدولي السابق عبدالرحمن الزيد: أطالب رئيس لجنة الحكام الحالي الإسباني فرناندو تريساكو بإشراك حكام النخبة السعوديين بآسيا بالمباريات المتوسطة لإعادتهم الى أجواء المباريات ، وأضاف بأنه لايوجد قاعدة حالياً للحكام منذ سنتين؛ بسبب رئيس لجنة الحكام الأسبق مارك كلاتنبورغ الذي كان يحضر الحكام الأجانب على حساب الحكم السعودي ، لذا يجب على الإسباني تريساكو إعادة دائرة التحكيم لتقوم بأعمالها الادارية وأن يبنى قاعدة للتحكيم السعودي من الشباب والناشئين لتعود بالنفع على الكرة السعودية ، وأضاف بأنه لا يوجد حالياً حكم جاهز للدولية؛ بسبب تواجد الحكم الأجنبي ، وختم حديثه بأن الاتحاد السعودي جلب في الجوالات السابقة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان حكاما درجة أولى أجانب في ظل وجود حكام سعوديين أفضل مستوى.

من جانب آخر تمنى الحكم الدولي السابق معجب الدوسري التوفيق لرئيس لجنة الحكام الحالية وأعضاء اللجنة، وذكر بأن لديه تحفظا على بعض أعضاء اللجنة ، وطالب اللجنة بالاستعانة بالحكم السعودي بالتدريج الى المباريات المتوسطة لإعادته الى أجواء الدوري ،

وأضاف: يجب على لجنة الحكام أن تقوم بإعادة تقييم الحكام الدوليين والإبقاء على الأفضل الذي يقدم مستويات مشرفة للكرة السعودية ، وأن يتنازل الحكام المنتهية صلاحيتهم عن الشارة الدولية، إذا كانوا لا يستطيعون تطوير أنفسهم وأن يتركوا المجال للحكام المتميزين من الدرجة الأولى البارزين ،

وذكر بأن الحكم السعودي يستطيع قيادة المباريات أفضل من السابق بوجود تقنية الفار وعلى الاتحاد السعودي والمختصين في اللجنة الوقوف مع الحكم السعودي وإعادته الى الواجهة من جديد وطالب رئيس اللجنة والأعضاء بالبحث عن الحكام المميزين في اللجان فرعية (14) على مستوى المملكة والعمل على متابعة الحكم المميز وتقييم أدائه في المباريات ، وفي ختام حديثه، طالب الدوسري بتشكيل لجنة لتطوير الحكام بقيادة الدوليين السابقين خليل جلال، ومرعي العواجي .


إعادة الثقة
أما الحكم الدولي السابق عبدالرحمن العمري فقد طالب بإعادة الثقة للحكم السعودي من قبل الرياضيين والجمهور والشارع الرياضي ليعود كما كان عليه في السابق، وأن يتحمل الشارع الرياضي الأخطاء التي تقع منه ، كما تقع من الحكم الأجنبي فالحكام السعوديون المتواجدون حالياً بنخبة آسيا لديهم من الخبرة ما يقارب 10 سنوات يقدمون أفضل المستويات دولياً وآسيوياً، ويجب أن يعطوا الفرصة حالياً بوجود تقنية الفار ، وختم حديثه مطالبا الاتحاد السعودي بالوقوف مع الحكم وإعادته لتوهجه للساحة من جديد .

غير متفائل
وذكر العميد المستشار ومقيم ومحاضر للحكام بالاتحاد السعودي الحكم السابق أحمد الوادعي، أنه غير متفائل برئيس لجنة الحكام الجديد لعدة أسباب؛ أهمها بعد تصريح رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل عندما قال: إن تكليف الحكم السعودي بيد رئيس لجنة الحكام الجديد وكأنه يتهرب من المسؤولية من ردة فعل مسؤولي الأندية، وأنا متأكد بأن رئيس اللجنة لن يخالف توجيهات مجلس ادارة الاتحاد. بينما حضر رئيس اللجنة، بعد بداية الموسم الرياضي فقد يجد لنفسه عذراً لعدم معرفته بمستويات الحكام .

وأضاف: عقد رئيس اللجنة لمدة موسم رياضي وأكيد سوف يَصْب وقته واهتمامه بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين؛ لأنه يريد في الأخير رضا المسؤولين نتيجة أداء الحكام الأجانب.

وذكر بأن الاسباني تريساكو لن يهتم بحكام الدوريات السنية والمناطق لأنه من المستحيل أن يقوم بهذه المهمة لوحده، وهذا يعطيني انطباعا مؤكدا بأنه سوف يصير على نهج السيد مارك رئيس لجنة الحكام السابق الذي جمع المال وذهب دون أن يقدم شيئا يذكر للحكم السعودي .

واختتم الوادعي حديثه: لن يستقيم التحكيم لدينا إلى بوجود أشخاص مخلصين، وأيضا إنشاء رابطة للحكام والتي طالبت بها منذ سنوات، وسوف أواصل المطالبة بها والتي تم إلغاء المادة الخاصة بإنشاء تلك الرابطة، ولكن مع الأسف هناك من سعى لحذفها والغائها ونجحوا في ذلك .


جوائز للحكام المتميزين
الحكم الدولي السابق ممدوح المرداسي، قال: إنه يتوجب على الاتحاد السعودي الوقوف بجانب الحكم السعودي وإعادته الى الواجهة وعدم إرضاء رؤساء الأندية الجماهيرية ، وطالب بأن يقود الحكم السعودي مباريات الدوري بمساعدة حكام أجانب والعكس كذلك.

وأضاف: إن تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم لا يقف فقط على مشاركة المنتخبات فقط بل على مشاركة الحكام في المحافل الدولية أيضاً، وذكر أن الاتحاد الدولي والآسيوي، لا يكلف حكام سعوديين ما لم يقد مباريات بالدوري المحلي ، وتطرق أن مع بداية تدشين دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وفي الختام طالب المرداسي الاتحاد السعودي أن يشمل الحكام الجوائز التي تقوم الرابطة بتوزيعها نهاية كل موسم لأفضل حكم ساحة وحكم مساعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *