المحليات

سفراء يشيدون بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

الرياض- واس

أبدى سفير الجمهورية التركية لدى المملكة أردوغان كوك، إعجابه عند زيارته لمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، المُقام في ملهم شمال الرياض، معبِّرًا عن سروره لما وجده من حفاوة الاستقبال، وحسن التنظيم بعد تجوله في زوايا المهرجان.

واطلع السفير والوفد المرافق له على مجريات شوط الملواح 400 متر للدوليين، أثناء زيارته للمهرجان، مشيدًا بالجهود المبذولة لخلق أجواء تنافسيَّة.

واستمع إلى شرح مفصل حول كيفيَّة احتساب الوقت بدقة عند انطلاق الطير من منطقة الهدد، وكيفية التنسيق بين لجان المهرجان للتسهيل على الصقارين الدخول إلى فئات المنافسة دون عناء.
وأخذ السفير التركي، وزوجته، والوفد المرافق الصور التذكارية مع الصقور في نهاية الجولة.

كما أشاد سفير جمهورية فنلندا لدى المملكة آنتي روتوفيوري بما رآه في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثانية، وذلك في زيارة أجراها اليوم الجمعة للمهرجان في ملهم شمال مدينة الرياض.
وتجول السفير الفنلندي برفقة زوجته في أركان المهرجان، واطلع على مقر سباق الملواح 400 متر، والذي يقطع فيه الصقر هذه المسافة بسرعة، ويتوج فيها أسرع الصقور.

وأبدى روتوفيوري إعجابه بآلية رصد الزمن الذي قطعه الصقر، والرادارات والأجهزة المتقدمة المستخدمة لقياس المسافة، كما اطلع على الاستعدادات التي وضعها نادي الصقور السعودي لمسابقة المزاين، والمعايير السبعة الدقيقة التي وضعها النادي لاختيار أجمل صقر، مشيدًا بالمستوى المتطور الذي وصله المهرجان في نسخته الثانية، ليصبح المهرجان الأكبر من نوعه عالمًّيا. يذكر أن مسابقة الملواح بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور تستمر حتى الاثنين المقبل، في حين تختتم مسابقة المزاين فعالياتها غدًا السبت. كما عبَّر السفير المكسيكي لدى المملكة أنيبال توليدو عن سعادته بما رأى من تنظيم متقن في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، وقال: “أنا منبهر للغاية للطريقة التي يتم بها تدريب الصقور، بحيث تتسابق نحو التلواح”.

ووقف السفير وزوجته في محيط سباق الملواح، وشاهد طريقة انطلاق الصقر من يد الصقار، وكيف يتم احتساب التوقيت حتى يصل الطير إلى النهاية، وقطع مسافة الـ400 متر في ثوانٍ قليلة. وتعرَّف السفير أنيبال وزوجته على أسماء وألقاب بعض الصقور المشاركة في السباق، وأنواعها وسلالاتها.

كما التقى السفير ومرافقوه بلجنة التحكيم، واستمعوا إلى شرح مفصَّل عن مراحل المسابقة من الصفر، وصولاً إلى النهائيات، والتي تستمر حتى الاثنين المقبل، بجوائز تتجاوز 18 مليون ريال، بالإضافة إلى ثلاثة ملايين ريال لمسابقة المزاين، التي تُعنى باختيار أجمل صقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *