المحليات

مركز الملك سلمان يواصل مساعداته للمتضررين واللاجئين

صنعاء- ميامي- عمان- واس

يواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعداته للمتضررين والنازحين في اليمن واللاجئين السوريين في الأردن والمحتاجين في النيجر، وتنفيذ برنامج الوقاية الصحية في باكستان ودعم الخدمات الصحية في بنجلاديش.

ففي اليمن وزع المركز 4481 كرتون تمر على الأسر المحتاجة في مديريتي الخوخة وحيس بمحافظة الحديدة، استفاد من التوزيع 4481 أسرة، وجرى توزيع 1,782 في قرية ربع المحل التابعة لمديرية حيس، و2,699 في قريتي دوبلة والعميسي التابعة لمديرية الخوخة دوبلة. ووزع المركز مواد إيوائية للمتضررين في قريتي زاحق وقبهن التابعة لمديريتي حديبو ونوجد في محافظة سقطرى، بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية, شملت 50 خيمة و50 بطانية و 50 بساطا، استفاد منها 300 فرد.

ودشن المركز في محافظة الضالع مشروع توزيع مساعدات إيوائية تشتمل على الخيام والبطانيات والبسط، يستفيد منها 2,880 فردًا، وذلك من خلال ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية كما قام بالتعاون مع مؤسسة صلة للتنمية أمس، بتوزيع مواد إيوائية شملت 518 حقيبة شتوية، استفاد منها 3,857 فردًا من الأسر النازحة والأسر الفقيرة في محافظات لحج، حضرموت، المهرة.

ووزع المركز 5,680 كرتونًا من التمور للأسر المتضررة في مديريات التحيتا، حيس، بيت الفقيه، الحوك، الحالي، بمحافظة الحديدة؛ استفاد منها 34,080 فردًا كما دشن مشروع تسليم أدوية ومستلزمات طبية للمستشفيات والمرافق الصحية بمحافظة مأرب اليمنية.

ووزع المركز 1,089 كرتونًا من التمور للنازحين الفقراء والأسر المستضيفة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، استفاد منها 1,089 أسرةً كما واصل بالتعاون مع مؤسسة صلة للتنمية توزيع مواد إيوائية شملت 289 حقيبة شتوية استفاد منها 2,184 فردًا من الأسر النازحة والأسر الفقيرة في محافظات، عدن، صنعاء، مأرب.

ووزع المركز بالتعاون مع مؤسسة صلة للتنمية مواداً إيوائية شملت 1,829 حقيبة شتوية في محافظات صنعاء، وعدن، ومأرب، والمهرة، وشبوة، والجوف، والضالع، استفاد منها 11,803 أفراد كما قام بتوزيع 4,875 كرتون تمور للأسر المتضررة في مديريات صالة والقاهرة والمظفر والريف بمحافظة تعز .

ودشن المركز في محافظة المهرة، مشروع الحقيبة الشتوية مستهدفاً 3,000 فرد، في مديريتي المسيلة وسيحوت التابعة للمهرة، بالتعاون مع مؤسسة صلة للتنمية.

وكانت 13 شاحنة قد عبرت منفذ الوديعة الحدودي في الفترة من 14 ديسمبر 2019م إلى 17 ديسمبر2019م تحمل 26,633 كرتونًا من التمور تزن 213 طنًا و64 كيلو غرام، و150 سلة غذائية تزن 11 طنًا و100 كيلو غرام، و43 طنًا و 800 كيلو غرام من المواد الإيوائية تحتوي على 365 خيمة، تستهدف محافظات ” مأرب، الضالع، عدن، سيئون والحزم

كما تمكن مشروع “مسام” لنزع الألغام في اليمن التابع للمركز خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر 2019م، من انتزاع 9 ألغام مضادة للأفراد و372 لغمًا مضادًا للدبابات و21 عبوة ناسفة و884 ذخيرة غير منفجرة، ليبلغ إجمالي ما جرى نزعه 1,286 لغمًا متنوعًا خلال الأسبوع الثاني لهذا الشهر.

يذكر أن إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع 117,216 لغمًا زرعتها المليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران في الأراضي والمدارس والبيوت.


وفي النيجر، وقع المركز اتفاقية لتنفيذ مشروع المياه والإصحاح البيئي للعام 1441هـ، حيث وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، وذلك بمقر المركز بالرياض وسيجري بموجبه حفر 25 بئر مياه ، وتركيب 25 مضخة مياه وتأمين 25 خزاناً علوياً، وتنفيذ تمديدات لخطوط أنابيب المياه، وإنشاء ثماني مضخات بالطاقة الشمسية.

وفي الأردن، دشن المركز المرحلة الأولى من مشروع توزيع السلال الغذائية مستهدفًا 5,279 فردًا، من اللاجئين السوريين ويهدف المشروع إلى توزيع 24 ألف سلة غذائية تحتوي على المواد الأساسية كالأرز، والسكر، والشاي، والزيت، والبقوليات من العدس، والبرغل، والطحين، وخلافها والتي تلبي احتياجات الأسرة السورية لمدة شهر كامل. وفي باكستان، دشن المركز مشروعًا للحد من شلل الأطفال ضمن مساهمته في مشاريع صندوق العيش والمعيشة، بحضور وزير الصحة الباكستاني وعدد من المسؤولين.

وسيتم بموجب المشروع تقديم لقاح شلل الأطفال بقيمة 100 مليون دولار أمريكي بهدف حماية الأطفال من الأمراض و تقليل نسبة الوفيات للأطفال المعرضين بالإصابة بشلل الأطفال دون سن الخمس سنوات.
ووقع المركز في مقره بالرياض عقدًا تنفيذيًا مع منظمة الصحة العالمية لتأسيس برنامج وقاية ومكافحة العدوى والتوعية بمخاطر الإيدز في إقليم السند بجمهورية باكستان، يستفيد من المشروع 22,000 فرد بشكل مباشر، و 48 مليون بشكل غير مباشر.

وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، فيما وقعها عن المنظمة الدكتور إبراهيم الزيق. وفي بنجلايش نفذ فريق من المركز مشروع دعم الخدمات الصحية في مستشفى سادار في منطقة كوكس بازار بجمهورية بنجلاديش، الذي يقوم بتقديم خدماته للاجئين الروهينجا ومواطني كوكس بازار، بهدف متابعة تنفيذ أنشطة المشروع وفق خطته والمنفذ مع الشريك منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *