صحة و عافية متابعات

احذر من مرض “لايم” مضاعفاته خطيرة تؤدي إلى الشلل

يعد مرض لايم من الأمراض الجلدية التي تنقلها حشرة القراد  ذات الأرجل السوداء من خلال لدغتها والمعروفة باسم قراد الغزلان، والأشخاص الأكثر عرضة لهذا المرض هم من يعيشوا في المناطق العشبية والغابات الكثيفة حيث تنمو بها القراد وتحمل مرض لايم.

ومن أعراض مرض لايم أنه في البداية يظهر على شكل عثرة صغيرة حمراء تشبه عضة البعوض وبعد ذلك تطور الحالة حتى يظهر طفح جلدي بعد 30 يوما من لدغة القراد، فقد تظهر منطقة حمراء ممتدة تظهر في بعض الأحيان في الوسط ويتمدد الطفح الجلدي ببطء على مدار أيام ويمكن أن ينتشر إلى 12 بوصة (30 سم)، عادة لا يكون حاكا أو مؤلما ولكنه قد يشعر بالدفء عند اللمس.

ويمكن أن تصاحب الطفح الجلدي بعض الأعراض الأخرى مثل القشعريرة والإرهاق وآلام في الجسم والصداع وتصلب في الرقبة وتورم في الغدد الليمفاوية.

ومع إهمال علاج مرض لايم قد يتسبب في مضاعفات خطيرة مثل المشاكل العصبية مثل التهاب في الأغشية المحيطة بالدماغ (التهاب السحايا) وشلل مؤقت في أحد جوانب الوجه وضعف في الأطراف والعضلات.

لذلك عند التعرض لأى عرض حتى اذا اختفت فلابد من استشارة الطبيب لأن عدم وجود الأعراض لا يعني أن المرض قد تم علاجه أو انتهى من دون علاج فيمكن أن ينتشر مرض لايم في وقت لاحق في أجزاء أخرى من الجسم، ويتم علاجه عن طريق تناول مضادات حيوية مناسبة للمرض.
أما عن الوقاية من مرض لايم فأفضل الطرق هى تجنب المناطق التي تعيش فيها القراد خاصة المناطق الكثيفة مع العشب الطويل .

وتغطية الجلد والبشرة اذا كانت المناطق التي تعيش بها عشبية، إلى جانب ارتداء أحذية وسراويل طويلة ، و استخدام طارد الحشرات الذي يتم تطبيقه على الجسم خصوصا على الأطفال.

وتعد النظافة الشخصية عامل مهم في الوقاية من هذا المرض عن طريق الاستحمام وغسل الملابس بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *