الرياضة

مستقبل واعد للرياضة النسائية

جدة- ليلى باعطية

تزامنا مع التحول الوطني 2020 ، وتعزيز دور الفتيات في القطاع الرياضي، وتحويل الرياضة إلى دبلوماسية ناعمة ورسالة سلام للعالم، تسلمت مؤخراً السيدة / لينة آل معينا الشريك المؤسس لأكاديمية جدة يونايتد شهادة التصنيف (A) للأكاديميات الخاصة، وذلك من قبل مدير عام معهد إعداد القادة التابع للهيئة العامة للرياضة.

ويعد هذا التصنيف هو الأول من نوعه على مستوى المملكة، من منطلق تحقيق الأكاديمية أهداف مجتمعية وتنافسية، حسب الفئات العمرية والمستويات الفنية؛ سواء للبنات أو الشباب، وذلك بما يتماشى مع توجه الهيئة العامة للرياضة وأهدافها الاستراتيجية لزيادة عدد الممارسين للرياضة من 13 % إلى 40 %، وتطوير الجيل الجديد من الشباب، وزيادة فخرهم واعتزازهم الوطني، وضمان استدامة رياضي النخبة في تحقيق أعلى مستوى في المحافل الدولية في الألعاب المختلفة. “البلاد” التقت لينة المعينا – الشريك المؤسس لأكاديمية جدة يونايتد – للوقوف على أبرز محطات الأكاديمية القادمة، ورؤيتها للرياضة النسائية في المرحلة المقبلة، فكان هذا الحوار:


متى ستكون المنافسة القادمة؟
لكون الرياضة قائمة على مفهوم أنها للجميع، وذلك لكل الأعمار بجميع المستويات والفئات للبنات والشباب، ومن منطلق هذا التوجه، ستكون المنافسة القادمة هي ” بطولة اليوم العائلي الرياضي”، حيث ستكون على مستوى الأطفال، فئة الأشبال” بنات وأولاد” إن شاء الله قريباً. فنحن منذ عشر سنوات على التوالي كنا ننظم بطولة للآباء والأبناء، وبعد رؤية 2030 تغيّر الأمر أو تبلور أو تطور إلى يوم العائلة الرياضي. كما سيكون لدينا زيارة للسيدات ما فوق الـ٣٠ عامًا إلى سويسرا، وذلك من منطلق سعينا إلى تحقيق الدبلوماسية الرياضية؛ بحيث يكون هناك تبادل رياضي.

ماهي الرياضات التي تضمها أكاديميتكم مع كرة القدم والسلة؟
الرياضات بالتحديد التي ننظمها باستمرار، هي كرة السلة وكرة القدم، كما يوجد لدينا تعاون مع جهات أخرى مثل رياضة التنس الأرضي، وبرامج رياضية معينة في التسلق، والمشي، والماراثون، والسباحة.

كيف ترين مستقبل الرياضة السعودية ؟
نظرتي كلها أمل، بأن تكون الرياضة السعودية وسيلة أكبر، ليس فقط، لزيادة عدد الممارسين في المملكة على المستوى المحلي، وليس فقط ، لزيادة عدد رياضيي النخبة في مجال المشاركات الدولية، ولكن أيضاً على المستوى الاجتماعي والتفاعلي، وذلك باستخدام الرياضة كلغة ووسيلة لنشر كثير من القيم الاجتماعية الصحية النفسية والدينية.


هل تؤيدين إقامة دوري لكل رياضة ؟
نعم.. فجميل أن يكون هناك دوري لكل رياضة، كونه يعزز مفهوم التكامل والتنافس، وزيادة التمرينات والتدريبات والاستمرارية.

هل تخططون لاستقطاب محترفات من الخارج؟
لدينا هذا التوجه منذ بداية تأسيس جدة يونايتد، حيث كنّا نستقطب اللاعبات المحترفات في فترات بسيطة، وأيضاً على مستوى المدربات؛ حيث كان لدينا مدربة ولاعبة كرواتية سابقة، وننتظر وصول لاعبة ومدربة سلوفينية قريباً. كما أنه يوجد تعاون يجمعنا مع الاتحاد الامريكي لكرة السلة، والاتحاد الأردني لكرة السلة في مجال دورات تدريب المدربات، واللاعبات، بالإضافة إلى دورات تطوير مستوى الحكمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *