المحليات

البلديات: تعقيم 45 ألف موقع في مختلف المناطق

الرياض – غدير الطيار

تكثف وزارة الشؤون البلدية والقروية أعمال التطهير والإصحاح البيئي والتعقيم والنظافة في الميادين والشوارع والأماكن العامة والأسواق كافة، لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، والحد من انتشاره .

وبين مدير عام العلاقات العامة والإعلام لوزارة الشؤون البلدية والقروية نايف العتيبي أن الوزارة حشدت جهودها لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد19) من خلال أماناتها وبلدياتها، لحماية المواطنين والمقيمين، والتصدي لانتشار الفيروس ومحاصرته والحد من آثاره، واتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الاستباقية، مؤكداً أن الوزارة لم تدخر جهداً في تعزيز الجهود الصحية في هذا الجانب، من خلال التعريف بالإجراءات التي يجب اتخاذها في حالات الاشتباه وفق إرشادات وزارة الصحة.

وأوضح العتيبي أن القطاع البلدي عزز الرقابة على العاملين في المنشآت الغذائية ومحلات الصحة العامة، لضمان الالتزام بالتعليمات والاشتراطات الصادرة بشأن هذه الأنشطة، حيث قامت البلديات بتنفيذ ما يزيد على 52,282 جولة رقابية بمختلف الأمانات، كما رصدت الوزارة آفات الصحة العامة ومكافحتها لمنع وقوع الأمراض والأوبئة من خلال تنفيذ 69,696 جولة إصحاح بيئي وتطهير للحدائق والمتنزهات والشوارع والأماكن العامة.

وقد دفع القطاع البلدي بما يزيد عن 15,000 آلية لمباشرة أعمال النظافة بكافة الأمانات، وكذلك قرابة 22,000 آلية مختصة بأعمال الإصحاح البيئي والتطهير والتعقيم والمكافحة، وقد تم تطهير قرابة 45,000 موقع ما بين حدائق وشوارع ومنتزهات وأماكن عامة وواجهات بحرية، كما أن أعمال الإصحاح البيئي والرقابة والتطهير مستمرة .

وأكد العتيبي إلى حرص الوزارة على تفعيل الخدمات الإلكترونية كافة للقطاع البلدي لتمكين المستفيدين من إتمام معاملاتهم من منازلهم دون الحاجة للتنقل دعماً لجهود الدولة في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن عدد البلاغات التي جرى تلقيها حتى الآن بلغت نحو 28,000 بلاغ عبر تطبيق 940، كان أبرزها تتعلق بمخالفات بعض المحلات لضوابط الوقاية وتم اتخاذ الإجراءات العاجلة حيال تلك البلاغات المتعلقة بمكافحة انتشار الفيروس، كما نصح العتيبي بضرورة اتباع التعليمات والبقاء في المنزل وفقاً للتعليمات الصادرة في ذلك الشأن.

وتواصل أمانة محافظة جدة جهودها المكثفة المعنية بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، في نطاق 19 بلدية فرعية بمحافظة جدة و15 بلدية مرتبطة بها، وذلك من خلال فريق العمل الميداني المشكل من قبل الإدارة العامة للنظافة والإدارة العامة لصحة البيئة اليومية لتنظيف وتعقيم المرافق والساحات العامة وأسواق النفع العام، شارك خلالها 8726 عامل للنظافة مستخدمين 1896 آلية نظافة و3953 عامل للرقابة البيئية تم خلالها تنظيف وتعقيم 2631 موقعاً.

وكانت اللجان التفتيشية قد نفذت 13004 جولات رقابية على المحلات التجارية للتأكد من التزامهم بالإشتراطات الصحية اللازمة، وتوفير المعقمات والكمامات والقفازات، وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المحلات التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *