المحليات

معالجات علمية لاستدامة المياه الجوفية بمنطقة مكة

جدة- البلاد

اعتمدت شركة أم القرى للتنمية والإعمار، مالك ومنفذ وجهة “مسار” بمكة المكرمة، أحدث المعالجات العلمية والتقنية للمحافظة على تركيبة وانسيابية المياه الجوفية واستدامتها.

وأولت الشركة قطاع المياه الجوفية اهتماماً كبيراً قبل البدء في تنفيذ أعمال البنية التحتية لوجهة “مسار” التي تشتمل على مسارات متعددة، راعت خلالها جميع الجوانب الجيولوجية بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية.

وأبدت الشركة حرصاً كبيراً للحفاظ على سلامة واستدامة وخصوصية المياه الجوفية، وعدم إعاقة مسارات أودية المياه المتمثلة في وادي إبراهيم ووادي العتيبية ووادي العشر ضمن نطاق أعمال البنية التحتية، مستخدمة أحدث المعالجات العلمية والتقنية لضمان استدامة كمية المياه الجوفية دون إعاقة مسارها خلال أساسات المباني، وعدم التأثير على التركيب الكيميائي والحيوي والخواص الفيزيائية للمياه الجوفية.

وأوضح رئيس الدراسات والتطوير بالشركة المهندس وليد علي باغانم أن الشركة قامت بتصميم منظومة نقل المياه الجوفية خلال كل من وادي عشر ووادي عتيبية.

وكانت شركة أم القرى للتنمية والإعمار قد استندت في وضع هذه المنظومة على دراسة أُجْرِيت لمائة عام تقريباً توضح كيفية تحرك المياه تحت الأرض في مكة المكرمة وفي أقصى الارتفاعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *