متابعات

خبير لـ البلاد : فيروس كورونا لن يتحور بسرعة وفقاً للتجارب

جدة ـ ياسر بن يوسف

سعت معظم دول العالم إلى إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا المستجد الذي مازال يواصل نشاطه في دول العالم رغم التدابير والاحترازات التي اتخذت لتطويقه ومحاصرته.
ويظل السؤال الذي يطرق الأبواب.. ما مصير التطعيم في حالة إذا تحوّر فيروس كورونا؟
وفي هذا السياق يقول خبير الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط الدكتور أمجد الخولي لـ”البلاد”: ليس من المتوقع أن يتحور الفيروس المسبب لكوفيد بهذه السرعة، وهذا ما أكدته التجارب العديدة التي أجريت حتى الآن ، وبالتالي فإن اللقاحات التي أوشكت على الدخول في مرحلة التصنيع والتوزيع تحتفظ بفعاليتها كلقاحات مضادة لكوفيد-19.
وخلص إلى القول “أما الفيروسات المتحورة مثل فيروسات الإنفلونزا فتتغير اللقاحات المضادة لها موسمياً لتواكب التغيرات التي تطرأ على فيروسات الإنفلونزا”.

اللقاح مجانا للجميع
إلى ذلك، كان وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري قد أعلن في وقت سابق، أن توفير لقاح كورونا سيكون مجانا لجميع المواطنين والمقيمين في السعودية، معربا عن طموح الوزارة بأن يغطى اللقاح ما يصل إلى 70% من المواطنين والمقيمين بنهاية عام 2021 ، لافتا إلى أنه سيتم توفير اللقاح للجميع ، وفقا لما ذكره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في افتتاح القمة التي اختتمت بها مجموعة العشرين أعمالها هذا العام.

المرحلة الثالثة
وفي سؤال حول اللقاحات على المستوى العالمي قال: أنشئت على المستوى العالمي سلة لقاحات تسمى منشأة كوفاكس، وكل اللقاحات التي تجتاز المرحلة الثالثة من الاختبارات الإكلينيكية ويثبت أنها فعالة وآمنة ستدخل في هذه السلة، وسيتم إنتاجها بكميات كبيرة جدا، ثم يتم بعد ذلك التنسيق لتوزيعها على العالم بدءا بالدول الأكثر تضررا، لذلك من أهم الأهداف التي وضعتها مجموعة العشرين خلال رئاسة المملكة دعم الوصول الشامل والعادل للقاحات وأدوات التشخيص والعلاج.

وشدد على أن الهدف هو الوصول الشامل للقاحات إلى كل الدول في العالم بغض النظر عن مستوى الدخل الاقتصادي، مع عدم الأخذ في الاعتبار الدولة التي طورت أو أنشأت اللقاح، بل يؤخذ في الاعتبار وصول اللقاحات للجميع بشكل متساو وعادل.
وفيما يتعلق بجرعة اللقاح قال: معظم اللقاحات المتعلقة بجائحة كورونا تتمثل بجرعتين، عدا لقاح واحد، فالهدف هو الوصول إلى أكبر عدد من السكان، ومعظم اللقاحات الآن تُعطى فقط لمن أعمارهم فوق 16-18 عاما، وبالتالي لن يتم شمول الأطفال في المرحلة الحالية، وستعطى الأولوية لبقية الفئات بدءا بمن لم تثبت إصابتهم، ونطمح أن يغطي اللقاح ما يصل إلى 70% من المواطنين والمقيمين في المملكة بنهاية عام 2021 ممن لم يصابوا بالفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *