متابعات

الرؤية أطلقت الإبداعات السعودية

القاهرة – فرناس حفظي ــ أمنية رشاد

من المؤكد أن المشهد السعودي السينمائي قد تغير بشكل تام خلال السنوات الأخيرة، وأصحبت الأفلام السعودية لا تشارك فقط في المهرجانات الدولية، بل تحصد العديد من الجوائز، وهو بالفعل ما حدث مع فيلم “حد الطار” من إخراج عبد العزيز الشلاحي، الذي حصل على جائزة صلاح أبو سيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذلك ضمن مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أحسن أداء تمثيلي للفنان فيصل الدوخي.
الشلاحي قال لـ “البلاد” إن مشاركته بفيلم “حد الطار” للمرة الأولى في مهرجان القاهرة السينمائي، تعد خطوة مهمة على طريق النجاح وكبيرة في مشواره الفني، لاسيما أن المهرجان يعد من أهم المهرجانات في المنطقة العربية.
وأضاف الشلاحي أن الطريق الآن لصناعة السينما في المملكة بات أسهل كما أنه أصبح مهرجاناتها الرسمية مثل مهرجان البحر الأحمر ومهرجان أفلام السعودية في الدمام، لافتًا إلى أن هذه الانفتاحة تبشر باكتشاف المزيد من الأسماء التي من الممكن أن تأخذ فرصتها بعد ذلك بصنع أفلام جيدة.

.وأشار الفنان “فيصل الدوخي” بطل فيلم “حد الطار” الذي حصل على جائزة أحسن أداء تمثيلي في مهرجان القاهرة السينمائي، أن أكثر ما جذبه في الدور هو الصراع النفسي الذي يكمن في شخصية “دايل”، وهو ما جعل كاتب الفيلم يقوم باختياره لتجسيد الدور لأنه يعلم تماما أنه يستطيع تجسيد هذه النوعية من الأدوار التي تتعلق بما يسمى بـاللعبة النفسية.


الرؤية اطلقت الابداع
وتابع الدوخي قائلا: انه منذ بداية انطلاق رؤية 2030 ونحن نشاهد تغييرات في المجتمع بشكل إيجابي خصوصا في الفنون، حيث بدأت تتوسع بإيقاع أسرع من قبل ، وهو ما ساعد صناع المهن الفنية على إبراز اعمالهم بابداع وتطوير أكثر من قبل، واعتقد أن هذا ظهر في فيلم حد الطار، وأن هناك تغيرات كثيرة في صناعة السينما بالمملكة ، وهناك أيضا أفلام سعودية كثيرة ظهرت بها رؤية 2030 ، بالإضافة إلى المجالات الفنية الأخرى مثل الفنون التشكيلية وفنون المسرح.
وأوضحت الفنانة “أضوى الفهد” بطلة فيلم حد الطار ، أن الصعوبات التي واجهتها في شخصية “شامة” هى كم التعقيد والمشاعر المتداخلة والمركبة، كان لديها أكثر من خيار ولابد أن تقرر ، ولا تريد أن تخسر لأنها لا تعرف ماذا يخبئ لها المستقبل، لكن في نفس الوقت تريد أن تخرج من الحياة التي تعيش فيها.

التطور شامل
وأعربت عن بالغ سعادتها بمشاركة فيلم حد الطار في مهرجان القاهرة السينمائي، فهو يمثل لها “مهرجان كان” بالنسبة للشرق الأوسط، وأضافت أن مصر هي دائما السباقة في صناعة السينما والأفلام والمسلسلات، القصص والسيناريوهات المصرية دائما بها حبكة درامية قوية.

وأكدت الفهد أن التطور الذي تشهده المملكة في السنوات الثلاثة الأخيرة، ساعد على الإبداع بشكل كبير على جميع الأصعدة ليس فقط في الناحية الفنية بل في نواحي متعددة ، هناك تطور تام وشامل يشمل المرأة والرجل.
أبطال تجاوزوا مرحلة التمثيل
علق الناقد الفني المصري طارق الشناوي على فيلم حد الطار، قائلا: أن هناك خيطا رفيعا بين التمثيل والمعايشة، وقد استطاع مخرج فيلم حد الطار، عبد العزيز الشلاحي أن يجعل بطلي العمل أضوى الفهد وفيصل الدوخي يصلان إلى مرحلة التعايش مع الأحداث، كما أضاف الشناوي أن أداء الممثلين جعله يشعر بمدى مصداقيتهما، مؤكدا أن ذلك من الحالات القليلة التي يحظى فيها الممثلون بهذا القدر من الإقناع، كما أشار الشناوي أن فيلم حد الطار تمتع بحبكة فنية قوية، فقد تفوق الكاتب مفرج المجفل على نفسه، حيث اتسمت أحداث الفيلم بإيقاعات مختلفة ومنسجمة فنيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *