متابعات

الشتاء يعيد باعة الذرة المشوية لكورنيش جدة

جدة – رانيا الوجيه – تصوير : ناصر محسن

مع إطلالة موسم الشتاء بدأت الواجهة البحرية في جدة تعج بمنصات بيع الذرة المشوية أو “الحبش” وهو من المأكولات التي تظهر في أيام البرد والتي تساعد وفقا لأخصائي التغذية على مد جسم الانسان بالدفء “، خصوصا وأن الذرة المشوي مرتبط بفصل الشتاء في معظم الدول العربية ، وبالتحديد على شواطئ عروس البحر الأحمر جدة، حيث أصبح جزءا من أدوات الترفيه والإستمتاع بالأجواء الباردة، وفائدته لا تقتصر فقط على كونه وسيلة للتدفئة ومنح الشعور بالدفء، لكنها أيضا تحتوي على العديد من الفوائد والمركبات الهامة للصحة الجسدية.

من جهته يقول بائع الذرة شاهر محمد إن أفضل طريقة لشواء الذرة هي أن توضع على الجمر الأحمر والذي لا يحتوي على لهب، حيث تقلب من فترة لأخرى حتى يكون لونها بنيا لأنها بهذه الطريقة تشوى بالحرارة فقط. ولا تترك حتى تحترق وتتفحم كما يفعله البعض.
من جهته قال محمد الغامدي أحد الباعة: أصبحت الذرة عملا للكثير من الشباب حيث يجدون فيها المتعة والفائدة وكذلك الربح المادي، حيث نقوم ببيع الكرتون الصغير بـ30 ريالا والحبة الواحدة المشوية مابين 6 إلى 8 ريالات، ونجد إقبالاً كبيرًا من كبار السن والصغار على شراء الحبش، حيث يفضل الكثير من الزوار شراءه من بعد العصر، حيث يكون له طعم مع الأجواء الربيعية وكذلك أكله مع الشاي. وفي السياق نفسه قال بائع الذرة محمد السعيد إنه يعمل منذ عدة سنوات في بيع الذرة المشوي على الواجهة البحرية في جدة لافتا إلى أن الذرة يظهر في موسم الشتاء وان البعض يأكلونه مشويا وآخرين يسلقونه ويضيفون إليه البهارات موضحا انه اعتاد على الجلوس خلف عربته الصغيرة لبيع الذرة المشوي لرواد كورنيش جدة، وكان في السابق يبيع الذرة المشوي بجوار أحد المراكز التجارية وحاليا يعمل في الواجهة البحرية في جدة واضاف أن معظم المشترين يحبون الذرة التي تكون “محمصة” بصورة كبيرة.

“البلاد” التقت باخصائية التغذية أمل الزهراني فقالت إن الذرة المشوية تحتوي على مجموعة متنوعة من فيتامينات “ب” وكذلك البوتاسيوم والكربوهيدرات، فضلا عن كونها مصدرا غنيا بفيتامين أ، ومن أهم فوائد الذرة المشوى قالت إنها تسهم في مقاومة مخاطر أمراض القلب والسكتة الدماغية لأنها تحتوى على الكربوهيدرات التي تعمل على خفض مخاطر السمنة وتمنح جسدك الحيوية والنشاط. كما تحارب الذرة السرطان لأنها تحتوى على مضادات الأكسدة الواقية، والتي تقلل خطر الإصابة بالأورام والخلايا السرطانية. مفيدة لمرضى السكر وأصحاب السمنة نظرا لأنها ترتبط بالكربوهيدرات، ونصف كوب من الذرة قادر على مقاومة مضاعفات السكر الخطيرة.

إن الذرة المشوي تحافظ على صحة الأعصاب، ولذا عليك الإكثار من تناولها للحد من التعرض لمشاكل التهاب الأعصاب، كما تمد جسم الأم خلال فترة الحمل بحمض الفوليك المهم لصحتها وصحة الجنين.
وتساهم الذرة المشوي بشكل كبير في الحفاظ على صحة المعدة والأمعاء، وتقلل فرص الإصابة بالعسر الهضمي، كما تقلل فرص التعرض للإصابة بالبواسير؛ لأنها تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القولون والحد من تعرضه لأي مشاكل صحية به. كما أنها تقلل من فرص الإصابة بالامساك، نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تقلل فرص الإصابة والتعرض لأي مشاكل صحة في المعدة والأمعاء. نظرا لاحتوائها على قيم غذائية عالية، فهذا يجعل الذرة المشوي من الأطعمة الهامة للصحة العامة للأشخاص، وأيضا يعمل على تعزيز عملية النمو، وهذا يجعله من الأطعمة الصحية الهامة. يعد الذرة المشوي من الأطعمة الهامة التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الأعصاب، ولذا عليك الإكثار من تناوله للحد من التعرض لمشاكل التهاب الاعصاب أو مشاكل به. يحتوي الذرة المشوي على مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ والحد من التعرض للإصابة بمرض السرطان، ولذا عليك الإكثار من تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *