متابعات

افتتاح مركز التطعيم في الصالة الجنوبية للمطار

جدة ـ خالد بن مرضاح – مهند قحطان

تأكيداً لما نشرته البلاد أمس يفتتح غداً الخميس مركز التطعيم لأخذ لقاح كورونا في مدينة جدة وذلك في الصالة الجنوبية بمطار الملك عبدالعزيز القديم وكذلك في المنطقة الشرقية حيث سيتم استقبال المواطنين والمقيمين الراغبين في اخذ جرعات التطعيم.
وقالت المصادر ان الوزارة في طور انشاء مراكز للتطعيم في كل منطقة من مناطق المملكة والعمل على تجهيزها بالكوادر الطبية اللازمة واللقاحات وجميع المستلزمات الطبية والمعدات والاليات التي تحتاحها هذه المراكز.
من ناحة آخرى، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، أن جميع من أخذ لقاح كورونا يتمتع بصحة جيدة، ولا تظهر عليه أية أعراض غير متوقعة. من ناحية اخرى أوضحت وزارة الصحة، أن فيروس كورونا المتحور لا يعد سلالة جديدة أو مختلفة عن فيروس كورونا الحالي.


وذكر حساب «الصحة 937» التابع للوزارة –عبر تويتر- ردًا على استفسار من مواطن بهذا الخصوص: «أنه من المهم معرفة بأن حدوث الطفرات أو التحور أمر طبيعي ومتوقع في مثل هذا النوع من الفيروسات (فيروس كورونا)».
وأشارت الوزارة إلى أن الدراسات الحالية أفادت بعدم وجود ارتباط بين هذه الطفرة أو التحور، وشدة المرض أو فعالية اللقاح.
فيما كشفت احدى الشركات المنتجة للقاحات أنّها تتوقع أن يوفر لقاحها حصانة من السلالة الجديدة على أن تجري المزيد من الاختبارات في الأسابيع المقبلة لتأكيد ذلك.

من جانبها، أشارت فايزر إلى أنها «تستنبط بيانات» عن كيف لعينات دم من أشخاص جرى تطعيمهم بلقاحها «أن تتمكن من تحييد السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا».
وأثار اكتشاف السلالة الجديدة موجة من القلق بخصوص الجائحة، التي أوْدَت بحياة نحو 1.7 مليون مريض وأصابت أكثر من 77.15 مليون على مستوى العالم.
وقال العلماء، إنه ليس هناك دليل على أنَّ اللقاح المستخدم حاليًا في بريطانيا، والذي أنتجته شركتا فايزر وبيونتيك واللقاحات الأخرى، التي يجري تطويرها لن تحمي من السلالة الجديدة للفيروس، التي يطلق عليها سلالة “بي.1.1.7”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *