المحليات

قيادة المملكة.. قدوة وحكمة وإرادة لا تلين

جدة- البلاد

دائما ما تقدم قيادة المملكة الحكيمة أنبل المواقف وأروع الأمثلة وأسماها في كافة القضايا الوطنية والعالمية والإنسانية اتساقاً مع رسالة المملكة السامية ونهجها القويم وما ترتكز عليه من مكارم الأخلاق والإيثار والتفاني والتضحية وحب الخير وقد تجلى ذلك في مواقف لا تحصى ومنها وضع صحة وسلامة الإنسان على رأس الأولويات وتمثل ذلك إبان جائحة كورونا ثم دعوة المجتمع الدولي لتوفير اللقاح لكافة الدول .

وتأكيداً على مأمونية اللقاح الذي وصل إلى المملكة تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، في نيوم، الجرعة الأولى من لقاح كورونا (كوفيد – 19)، للتأكيدً على أن سياسة المملكة تكمن في الوقاية دائماً قبل العلاج.

كما تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الجرعة الأولى من اللقاح ضمن الخطة الوطنية للقاح التي تنفذها وزارة الصحة مع حرصه ومتابعته المستمرة لتوفير اللقاحات للمواطنين والمقيمين، وتوجيهاته الدائمة بتقديم أفضل الخدمات لهم.وتعد المملكة من أوائل الدول التي حصلت على اللقاحات المستوفية لمعايير الفعالية والأمان بشكل مباشر من الشركات العالمية الرائدة في صناعة اللقاحات وعن طريق منشأة “كوفاكس” الدولية. ومنذ تفشي الجائحة اتخذت المملكة حزمة من الإجراءات الاحترازية والوقائية وأتاحت العلاج المجاني للمصابين من المواطنين والمقيمين وشمل ذلك حتى مخالفي الأنظمة بينما وفرت كافة المستلزمات والمعينات والتجهيزات للجهات المختصة لمواجهة الوباء بكفاءة عالية بالإضافة إلى التقليل من آثاره وتداعياته على القطاعات المختلفة.

الجواز الصحي
أطلق وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، خدمة “الجواز الصحي” عبر تطبيق (توكلنا)، حيث تهدف هذه الخدمة إلى التأكيد بأن الشخص قد أكمل جميع الجرعات الخاصة بلقاح فيروس كورونا (كوفيد-19) وأصبح “محصّنا” ضد الفيروس بينما أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي أن المملكةمن أوائل الدول التي أطلقت “الجواز الصحي” وهي خدمة وفرتها (سدايا) دعمًا للجهات الحكومية للاستفادة منها في تحقيق أهدافها نحو خدمة المستفيدين من خدماتها.

تسجيل أكثر من مليون شخص
وكان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي, قد أعلن مؤخراً عن تسجيل أكثر من مليون شخص للحصول على لقاح كورونا، وحصول أكثر من 137 ألف شخص على اللقاح، عاداً هذه المرحلة الأقوى والأهم في مواجهة الجائحة، حيث انخفضت أعداد الإصابات بكورونا لنحو 98 %.

وقال إن الفيروس المتحور موجود في العديد من الدول وتم رصد حالات محدودة جرى التعامل معها من خلال عزلها, ولم يثبت أي ارتباط بين هذا التحور ومستوى المرض وقوّته، وأن اللقاحات مؤثرة وفعالة حتى مع مثل هذه التحورات. فيما كشف الرئيس التنفيذي لمنظومة توكلنا الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” المهندس عبدالله العيسى عن تخطي تطبيق “توكلنا” حاجز 9.5 مليون مستخدم مسجل في التطبيق, حيث يضم أكثر من 30 خدمة ويدعم 7 لغات الأكثر استخداماً في المملكة.

ويبستعرض الجواز الصحي البيانات الخاصة باللقاح وتاريخ أخذه والتأكيد بأن الشخص قد أكمل جميع الجرعات الخاصة بلقاح فيروس كورونا (كوفيد-19) وأصبح “محصّنا” ضد الفيروس وأن ذلك لا يعني عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية التي أقرتها الجهات المعنية بل مواصلة الالتزام حتى مابعد التطعيم.وخدمة “الجواز الصحي” متاحة في تطبيق “توكلنا” وتمكن الجهات الحكومية من استخدامها لتقديم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين للعودة للحياة بالطريقة الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *