الدولية

وفد سوداني في القاهرة لبحث التوتر مع إثيوبيا

الخرطوم – البلاد

وصل وفد سوداني برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق شمس الدين الكباشي ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق جمال عبد المجيد، أمس (الخميس) إلى القاهرة، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً، يسلم خلالها رسالة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن تطورات الأوضاع بين السودان وإثيوبيا حول الحدود، في ظل تصعيد متزايد بين الخرطوم وأديس أبابا على الحدود الشرقية.
وقالت الخارجية السودانية، إن طائرة إثيوبية اخترقت المجال الجوي السوداني ووصفته بالتصعيد الخطير وغير المبرر، فيما تزامنت التوترات الحدودية بين الخرطوم وأديس أبابا مع أزمة إقليم تيغراي المتاخم مع الحدود السودانية – الإثيوبية، واسترداد الجيش السوداني لأراضي الفشقة.

إلى ذلك، فرضت سلطة الطيران المدنى السودانية أمس، قيودا على حركة الطيران فوق ولاية القضارف ومنطقتي الفشقة الكبرى والصغرى شرق البلاد. وقال مدير سلطة الطيران المدني السودانية إبراهيم عدلان، إن الأجراء يأتي عقب اختراق مقاتلة أثيوبية لأجواء السودان أمس الأول. واعتبرت سلطة الطيران المدني أن أجواء ولاية القضارف في دائرة نصف قطرها 5 ميل بحري ممنوع فيها التحليق أو الهبوط من فوق سطح الأرض وحتي ارتفاع 29 ألف قدم. وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية توترا متصاعدا منذ أسابيع على خلفية هجمات مسلحة على حدود البلدين تقول الخرطوم إنها تعدٍ من مليشيات إثيوبية مسنودة بقوات رسمية على أراضٍ سودانية، بينما ترى إثيوبيا أن استمرار الحشد العسكري السوداني في المنطقة الحدودية المتنازع عليها، رغم محاولات نزع فتيل التوتر عبر الجهود الدبلوماسية، يصعد الخلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *