متابعات

1500 مخالفة خلال 20 ألف زيارة تفتيشية

الدمام ـ حمود الزهراني ـ أبها ـ مرعي عسيري ـ مكة المكرمة ـ احمد الاحمدي ــ جدة ـ عبد الهادي المالكي – ياسر بن يوسف

تواصل أمانات المدن والبلديات تطبيق الاجراءات الاحترازية في المنشآت والأسواق منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد وبالامس وجه وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي بمتابعة الفرق الرقابية لوزارة التجارة بتشديد الرقابة على المنشآت التجارية ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة وتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس “كورونا”.

ونفذت وزارة التجارة خلال شهر يناير المنصرم أكثر من 20 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت التجارية بمناطق المملكة كافة لمراقبة التزامها بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا، والتأكد من التزام المنشآت التجارية بأنظمة حماية المستهلك.

كما حررت أكثر من 1500 مخالفة تمثل 7% من إجمالي المنشآت التجارية التي شملتها الزيارات التفتيشية.
فيما نفذت أمانة محافظة جدة أكثر من 400 جولة رقابية في نطاق 19 بلدية فرعية خلال الأيام الماضية للتأكد من التزام المنشآت التجارية بالاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وأسفرت عن رصد 200 مخالفة تتعلق بعدم تطبيق البروتوكولات.

وأكد المتحدث الرسمي بأمانة محافظة جدة بتصريح خاص لـ”البلاد” محمد بن عبيد البقمي أن الفرق الميدانية نفذت جولات رقابية على المحالات التجارية والأسواق وقاعات الأفراح والمنشات الأخرى بلا استثناء للتأكد من الالتزام بالاشتراطات وإجراءات الوقاية المتبعة بـ ارتداء الكمامات ووجود المعقمات، ومسافة آمنة بين المتسوقين.

ويعد عدم التزام المنشآت التجارية بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا” مخالفة تستوجب فرض غرامة مالية قدرها 10,000 ريال وتضاعف العقوبة في حال التكرار مع إغلاق المنشأة المخالفة. كما تفرض غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال عن كل شخص عند وجود تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ما زاد عن الأعداد المنصوص عليها نظاماً. وفي الشرقية أغلقت الأمانة 152 منشأة تجارية مخالفة، تنوعت ما بين مقاهي ومطاعم وسوبرماركت، ومنافذ بيع، لعدم تقيدها بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية المرتبطة بـ كوفيد19 وتطبيق ” توكلنا “، والتكدس، فيما رصدت 1351 مخالفة، وذلك من خلال الجولات الرقابية المكثفة التي نفذتها الأمانة خلال اليومين الماضيين.


من جهة اخرى قال أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي بأنه من امس الثلاثاء تم تطبيق قرار تفعيل تطبيق”توكلنا” وأن يكون شرطاً احترازياً إلزامياً لدخول مقر الأمانة والبلديات التابعة لها.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة خاصة بذلك من قبل عددٍ من الإدارات المختصة بالأمانة للتأكد من تفعيل القرار الذي يأتي ضمن جهود الأمانة على اتخاذ كل البروتوكولات الصحية لمواجهة كورونا، مشددًا على أن كل الإدارات المعنية العمل على رصد مخالفات عدم الالتزام بالتعليمات الصحية والتأكد من التزام الجميع بتطبيق الإجراءات والاشتراطات الاحترازية في كل المنشآت التجارية وأسواق النفع العام بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بتفعيل تطبيق “توكلنا ” كشرط احترازي إلزامي للدخول إلى جميع الأسواق التجارية وأسواق النفع العام، والمجمعات التجارية. فيما أصدر أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبد الله القويحص تعليماته لرؤساء البلديات الفرعية التابعة للامانة للقيام بحملات ميدانية واسعة على مدار الساعة تشمل هذه المحلات والمواقع واغلاق اي محل لا يتقيد بالاشتراطات الاحترازيه والوقائية ولا يقوم بتطبيقها حسب ما نصت التعليمات وذلك حفاظا على سلامة مرتادي هذه الا سواق والمطاعم والمحلات التجارية بانواعها وسوف تنسق الامانة مع مديرية الشؤون الصحية بمكة المكرمة والجهات الامنية فيما يتعلق باغلاق هذه المحلات والتعاون فيما بينها حتى تتحقق الاهداف التي نصت عليها توجيهات الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *