متابعات

الخميس لـ(البلاد): 24 ساعة للتطهير

جدة – ياسر بن يوسف

كشف وكيل المساجد في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والارشاد والمتحدث الرسمي الشيخ سليمان بن فهد الخميس لـ”البلاد” أنه يتم رصد الحالات عبر التبليغ من قبل المؤدن أو الامام أو احد قاطني الحي بحضور أي شخص تبدو عليه أعراض كورونا، وفي مثل هذه الحالات يتم توجيه فرق مختصة من قبل الوزارة إلى المسجد لتعقيمه وتطهيره وذلك حسب الاجراءات المتبعة والتي يتم الاتفاق عليها والعمل بها من قبل وزارة الصحة.

وعن مدة اغلاق المساجد بعد تعقيمها قال: مدة الإغلاق تكون 24 ساعة من ثم يعاد فتحها بعد تطهيرها وتعقيمها وتجهيزها للصلوات وذلك بعد التأكيد من تهويتها، لافتا إلى انه لا يتم اغلاق المساجد إلا إذا ثبت وجود اصابة بكورونا لأحد المصلين.

وفي سؤال عن توعية المصلين باستخدام الكمامة قال: يتم ذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة ونحن نقوم ببث التوعية والارشاد لكل من يدخل المسجد ونكون حريصين على تطبيق الاجراءات الاحترازية لحماية الجميع وايضا لا ننسى دور الامام والمؤذن في هذه العملية الذين يقومون بعد كل صلاة أو قبلها بالتنبيه على مرتادي المساجد بالحرص على التباعد والعمل على المحافظة على عدم اصابة الآخرين.

ودعا الشيخ الخميس كافة المصلين ومرتادي المساجد في المحافظة على الاجراءات الاحترازية والتقيد بالأنظمة والتعليمات الموضوعة من الجهة المعنية وذلك لحمايتهم في المقام الأول والمحافظة على أرواحهم.

وكانت الوزارة قد أعلنت أنها أغلقت مبنى إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة الدلم؛ بعد إصابة مدير الإدارة وست من الموظفين بفيروس كورونا، كما أغلقت 10 مساجد بعدد من مناطق المملكة بعد ثبوت حالات كورونا بين صفوف المصلين ومنسوبي المساجد.جاءت هذه القرارات في إطار الحرص على سلامة وصحة الموظفين والمصلين.

وذكرت الوزارة في تقرير صادر أنها باشرت خلال يومين إغلاق خمسة مساجد بمنطقة الرياض ثلاثة منها بمحافظة حريملاء وواحد في كل من الأفلاج والدلم، كما أغلقت مسجد بمحافظة المندق بالباحة، ومسجد بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، وثلاثة مساجد بالحدود الشمالية بعد ثبوت إصابات كورونا بين صفوف المصلين ومنسوبي المساجد.

وأشارت الوزارة إلى أن مدة الإغلاق للتعقيم تستمر ما بين 24 ساعة إلى 48 ساعة حيث يقوم الفرع بالمنطقة وإدارات المساجد بالمحافظات عبر شركات وطنية متخصصة بأعمال التعقيم وذلك بالتنسيق بين إدارات المساجد والشؤون الصحية وأمانات المناطق، وعقب التعقيم والتأكد من جاهزية المنشأة أو المسجد لاستقبال الموظفين والمصلين يتم الفتح، وفي حال كان من بين المصابين الإمام أو المؤذن يتم تكليف بديل للقيام بالمهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *