المحليات

إجرام الحوثيين تهديد سافر

البلاد – وكالات

فيما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، الخميس، أن قرار الرئيس الأمريكي بإلغاء قرار الإدارة السابقة بالاعتراف بالحوثيين كإرهابيين لا علاقة له بالتأكيد بسلوك الحوثيين المؤسف، بل بسبب قضايا إنسانية.

وفي وقت سابق، قال برايس إن الولايات المتحدة كررت ضماناتها بأنها تعتزم مساعدة السعودية على تعزيز قدراتها الدفاعية.
كما ذكر أن “قادة الحوثيين سيكونون مخطئين إن ظنوا أن هذه الإدارة ستخفف الضغط، سيكونون تحت ضغط كبير”، وتابع بأن الولايات المتحدة ستدلي بالمزيد من التصريحات في الأيام المقبلة بشأن الهجوم الذي شنه الحوثيون بطائرات مسيرة.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد أن إدارته لن تتردد في استخدام القوة لحماية الولايات المتحدة وحلفائها.

وأكدت الخارجية الأمريكية وقوفها مع السعودية، وقالت “سنقف مع حلفائنا في المملكة، ولدينا خيارات للتعامل مع الحوثيين، من بينها العقوبات”، مشددة على أنها “ستواصل الضغط على الحوثيين بسبب أعمالهم المشينة”.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم المقاومة الوطنية في الساحل الغربي باليمن، العميد صادق دويد، الخميس، إن تصعيد المليشيات الحوثية لعملياتها الحربية في مأرب واستهداف مطار أبها الدولي يؤكد طبيعتها الإرهابية وعدم قدرتها على التعايش مع أي دعوات سلام.

وأضاف أن ميليشيا الحوثي الإرهابية تكافئ الذين احتجوا على القرار الأمريكي بتصنيفها كمنظمة إرهابية، وتبعث برسائل ضغط جديدة نيابة عن أسيادها في طهران.

وأعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، عن الانزعاج البالغ بشأن التقارير التي أفادت بوقوع هجوم من الحوثيين بطائرات بدون طيار على مطار أبها الدولي بالمملكة.وأكد دوجاريك، خلال المؤتمر الصحفي إدانة الأمم المتحدة لجميع الهجمات التي تستهدف المدنيين أو البنية الأساسية المدنية.

وأدان الاتحاد الأوروبي الهجوم الإرهابي على مطار أبها الدولي بالمملكة. وقال المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل، بيتر ستانو: ” إن الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم الذي يعد الأحدث في سلسلة من الهجمات التي تعرض المدنيين للخطر وتزيد من عدم الاستقرار الإقليمي وتؤخر آفاق حل الصراع اليمني”، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي دعا إلى وقف هذه الهجمات.

وعبرت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عن استنكارها الشديد وتنديدها المطلق بالعملية الإرهابية التي حاولت من خلالها المليشيات الحوثية استهداف مطار أبها الدولي في المملكة من خلال طائرة مسيرة دون طيار.

وقالت في بيان لها “إن الأمانة العامة للمجلس إذ تدين هذا الهجوم الإرهابي الذي يعد دليلا جديدا على سعي هذه المليشيات إلى استهداف أمن المملكة ومنشآتها المدنية وتقويض الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، فإنها تجدد تضامنها الكامل مع المملكة العزيزة في الإجراءات كافة التي تتخذها لصد هذا العدوان وحماية أراضيها ومنشآتها”.

كما أدانت كل من مصر والامارات وباكستان وافغانستان والاردن وفلسطين، واستهجنت الاعتداء الارهابي، مؤكدة وقوفها وتضامنها مع المملكة حكومة وشعبا في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة التي تُهدد أمن واستقرار المملكة وسلامة مواطنيها والمُقيمين على أراضيها، فضلاً عما تُمثله من تهديد سافر ومباشر للأمن والاستقرار الإقليمييّن.

وأشارت إلى أن هذه الأعمال الإجرامية المتكررة استهتار وتلاعب بالاتفاقيات المعنية بالأمن والسلم الدوليين، مما يستدعي ويتطلب التعامل بجدية وحزم لمنع ازدياد مثل هذه التصرفات الإرهابية المنفلتة.

وأشار مفتى مصر رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور شوقي علام، إلى أن الميليشيات والتنظيمات الإرهابية جميعها إلى زوال، داعياً إلى ضرورة استمرار التنسيق والتعاون العربي الكامل لمواجهة العمليات والهجمات التي تشنها الميليشيات وتسعى من خلالها لنشر العنف والخراب بالمنطقة العربية.

التحالف: اعتراض وتدمير مسيرة (مفخخة) باتجاه خميس مشيط
البلاد – الرياض
تمكنت قوات التحالف المشتركة، صباح أمس (الخميس) من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين باتجاه خميس مشيط.

أعلن ذلك المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العميد الركن تركي المالكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *