الرياضة

الرائد.. النادي الأكثر خسارة في دوري المحترفين

الرياض- محمد الجليحي

يعاني فريق الرائد بشدة، في النسخة الحالية من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. فهو لم يقدم ما يرضي طموحاته وآمال جماهيره، فالفريق يقبع في المركز الرابع عشر ومهدد بشكل كبير للعودة لدوري الدرجة الأولى، بعد أن مكث سنوات عديدة مع الفرق المحترفة. للتعرف أكثر على هذا الفريق؛ دعونا نسبر أغوار وتاريخ هذا النادي العريق.
يترأس النادي، فهد المطوع بعد فوزه في الانتخابات الماضية، وقد سبق له ترؤس النادي في فترات سابقة، وهي إدارة لديها خبرة وقادرة على قيادة رائد التحدي، كما يحب محبوه أن يطلقوا عليه هذا اللقب، نحو شغفهم وطموحاتهم.

ناد عريق
يعد نادي الرائد من أكثر الأندية شعبية في منطقة القصيم، فقد تم تأسيسه عام (1374) 1954م، تحت اسم الأهلي، وتم تسجيله في رعاية الشباب بوزارة المعارف1962، وأبرز من ساهم في تأسيس النادي عبد العزيز العبودي، وعلي المضيان، وعبد العزيز العمار، ومحمد الفوزان، ويوسف العمار، وغانم الغانم. وفي 1382هـ، وبعد قرار وزارة المعارف بتوثيق الأندية الرياضية في المملكة، سارع النادي بالتسجيل رسمياً لدى الوزارة، وتم تغيير مسماه عام 1388هـ إلى نادي الرائد السعودي، ليكون الرائد أول ناد رياضي بالقصيم يضم ألعاباً مختلفة تتنافس على البطولات المحلية، وتعتبر كرة القدم -بالطبع- هي أهم الألعاب.
صعد للدوري الممتاز عام 1406هـ، واستمر في الهبوط والصعود في فترات مختلفة، ومن أبرز إنجازاته؛ حصوله
مرّتين على بطولة دوري الدرجة الأولى 1992، 2008، كما فاز بدوري الدرجة الثانية السعودي عام 2006.

وفي دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2017 كان قريباً من تحقيق حلم أبناء بريدة وعشاق الأحمر بالحصول على مقعد آسيوي؛ لكنه فشل وحقق النادي أفضل ترتيب له في دوري المحترفين باحتلاله المركز الخامس، وفي موسم 2020 حقق المركز السادس،
أكبرنتيجة فاز بها الرائد كـانت عـلى الوحدة بنتـيجة 3/6، كما
سبق له الفوز بالأربعة على الشباب والوحدة والرياض والنهضة. أما أكبر خسائر الرائد، فكانت من الهلال 0/8، وكذلك هزيمته مرتين بالستة من الهلال أيضا.
أبرز لاعبيه القدامى
من أبرز الأسماء التي لعبت للرائد صالح المبارك- رحمه الله- ومحمد السويلم، والفرنسي إسماعيل بانغورا، والسوري جهاد الحسين. ويعتبر إسماعيل بانغورا، هداف الرائد التاريخي في دوري المحترفين السعودي برصيد 30 هدفًا.

مسيرته في المحترفين
أما مسيرته في دوري هذا العام، فكانت غير مرضية لجميع محبي الرائد، وتعد هزيمته أمام الوحدة هي الثالثة تواليًا له، حيث خسر من الشباب 1-4، ثم هُزم أمام الباطن بنتيجة 2/1-وبتلك الهزيمة، أصبح الرائد أكثر الفرق تعرضًا للخسارة في تاريخ دوري المحترفين بـ155 مباراة، وهو أسوأ رقم في تاريخ المسابقة، وذلك منذ إقرار نظام دوري المحترفين 2008.
يتصف الرائد بأنه يبدأ مشواره بمسابقة الدوري قوياً، ويجمع النقاط، لكن سرعان ما ينخفض مستواه ويفقد الكثير من النقاط. ففي هذا الموسم استطاع أن يجمع 16 نقطة في القسم الأول من الدوري، ومنذ استئناف الدور الثاني كسب الرائد 6 نقاط من 15 نقطة بفوزين وخسارة ثلاث مباريات متتالية.
هاسي وأجانبه
يدربه المدرب البلجيكي بيسنيك هاسي الذي تم التعاقد معه في يوليو2018 لعام واحد، وتم تجديد عقده واستمراره في قيادة الدفة الفنية للفريق.
أما لاعبو الرائد المحترفون من الأجانب، فهم” عزالدين دوخة، ونيمانيا ميلتش، وأرنود جوم، ومحمد فوزير، وماركو مارين، وكريم البركاوي- هداف الرائد حتى الآن بـ 9 أهداف- وروني فرنانديز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *