المحليات

مناقشة مستقبل الإعاقة السمعية في المملكة بجامعة دار الحكمة.. السبت المقبل

جدة : البلاد

يقيم برنامج ماجستير العلوم في اضطرابات النطق واللغة والسمع بجامعة دار الحكمة في جدة تحت اشراف مدير البرنامج الدكتور ياسر الصعبي، وبالتعاون مع الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة والجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب يوماً علمياً توعوياً بهذه المناسبة وذلك مساء يوم يوم السبت المقبل .

ونظراً لظروف جائحة كورونا وحفاظاً على سلامة الجميع سيتم إقامة هذه الفعالية من خلال تقنية الاتصال المرئي عبر برنامج زوم. ‎

ويشارك في الفعالية البروفيسور عبدالرحمن حجر رئيس الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة حيث سيلقي الضوء على مستقبل الإعاقة السمعية في المملكة العربية السعودية.

كما ستناقش الدكتورة أروى أخضر أحد المواضيع المهمة حول دمج الطلبة زارعي القوقعة الالكترونية بالبرامج التعليمية.

سيستعرض الدكتور أحمد الظفيري مراكز زراعة القوقعة الالكترونية في المملكة العربية السعودية. كما سيقوم الأستاذ علي خضر بالحديث عن تجربته الشخصية كزارع للقوقعة في عمر متأخر.

وستقوم الدكتورة شذى صالح استشارية السمعيات ورئيسة الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب بمناقشة دور أخصائي السمعيات في البرمجة والمتابعة وجميع الخدمات السمعية اللازمة لزارعي القوقعة الالكترونية.

وللأهمية القصوى في دور الأهل أثناء رحلة التأهيل السمعي سيقوم الأستاذ محمد العلياني بالمشاركة في حلقة النقاش التي ستركز على الدور الفعال والأساسي للأهل.

والأستاذ العلياني هو والد لأطفال زارعين للقوقعة وناشط في مجال التوعية بضعف السمع والدعم الأسري في زراعة القوقعة الالكترونية.

كما سيشارك في حلقة النقاش الدكتور الجراح أحمد الشهري الذي سيناقش دور الجراح في عملية الزراعة بشكل مفصل.

ونظراً لأهمية الاحتياجات التعليمية للأطفال زاعي القوقعة ستناقش الأستاذة لطيفة أباعود الاستراتيجيات الخاصة بالتأهيل السمعي بما يتناسب مع البيئة التعليمية في رياض الأطفال. كما سيقوم الدكتور ياسر الصعبي بمناقشة دور أخصائي اضطرابات النطق واللغة في التأهيل السمعي والكلامي وتدريب الأهل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *