الإقتصاد

للتخفيف من آثار كورونا.. تأجيل رسوم الجمارك للمستوردين

جدة – البلاد

أعلنت الجمارك السعودية اطلاق خدمة “تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية والضرائب” التي تتيح للمستوردين إمكانية التأجيل لمدة 30 يومًا من تاريخ عملية الفسح، ابتداء من الأول من مارس 2021.
وتأتي هذه المبادرة امتدادا لمبادرات المملكة في تخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص من تداعيات جائحة كورونا.
وبينت الجمارك أن مسار التأجيل بتقديم الضمان البنكي، يتطلب تقديم الضمانات البنكية للسجل التجاري من قبل البنوك المعتمدة لدى مؤسسة النقد وفق الاشتراطات والصيغة المحددة لذلك؛ بينما مسار التأجيل بالالتزام المستندي: هو إقرار الكتروني تتم الموافقة عليه من المستورد ويتعهد فيه بدفع الرسوم الجمركية وكافة الرسوم الأخرى في فترة السداد المسموح بها.

وسبق أن أعلنت الهيئة العامة للجمارك، في أغسطس الماضي، عن طريقة استفادة المستورد من مبادرة (تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية)، وذلك من خلال تقديم الضمان البنكي أو عبر مسار الالتزام المستندي لمنخفضي/ متوسطي المخاطر، لمدة تأجيل تصل حتى 30 يوما من تاريخ عملية الفسح.
وأشارت إلى أنه لا يوجد حد أعلى المجموع قيمة الرسوم الجمركية المؤجلة، ولن يتم تجاوز قيمة الضمان المقدم من قبل المستورد، كما تم تمديد المبادرة التي بدأت في ابريل 2020، لثلاثة أشهر إضافية بدءا من 1 يوليو 2020م، وتصل مدة التأجيل 30 يوما من تاريخ الفسح.
وأكدت الهيئة، أن الرسوم المؤجلة تشمل كافة الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى مثل رسوم منصة فسح لا يتم احتساب قيمة الضرائب الخاصة بهيئة الزكاة والدخل من الضمان البنكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *