متابعات

5 أيام لتفعيل روح الابتكار بين الشباب الموهوبين

 الظهران – حمود الزهراني

يواصل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، برامجه لدعم الشباب الموهوبين في كافة مسارات العلم والثقافة والتقنية، فضلا عن تقديم مبادرات افتراضية متنوعة تستهدف الشباب بمختلف اهتماماتهم، وذلك من خلال توفير مساحة للمبتكرين والموهوبين، وخلق بيئة تفاعلية لتبادل الأفكار في مجالات الفنون والعلوم والتقنية وريادة الأعمال؛ لتطوير ودعم صناعة الإبداع في المملكة العربية السعودية. وبالامس كشف المركز عن فتح باب التسجيل لحضور برنامج التواصل العلمي “بايكون” في نسخته الأولى خلال الفترة من 26 رجب – 1 شعبان 1442 ، والذي يقام بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للثابت الرياضي (باي )؛ لإتاحة الفرصة للمبدعين والمهتمين بالعلوم والتقنية للانضمام إلى سلسلة من الحوارات الملهمة، والتجارب والعروض العلمية التفاعلية التي تساهم في إلهام الفكر وتعزيز الإبداع وروح الابتكار.

البرنامج، الذي سينطلق افتراضيًا، ويمتد على مدار 5 أيام، يهدف إلى دعم الشباب لخوض تجارب فريدة من خلال إقامة مجموعة حوارات وألغاز وتجارب علمية تُسهم في تنمية جوانب التواصل العلمي والتجديد المستمر في حقول المعرفة والابتكار، وذلك عبر إستضافة مجموعة من المتحدثين والخبراء المحليين والعالميين في مجال العلم ونشر المعرفة للنهوض بالحركة العلمية على جميع المستويات.

حيث سيتضمن البرنامج حوارات افتراضية يقدمها مجموعة من المختصين والخبراء، من أبرزهم، مهندسة الطيران مشاعل الشميميري في حوار “السفر بين الكواكب”؛ لتقدم للمشاركين نبذة عن أنواع الصواريخ المختلفة، وتستعرض تجاربها في صناعة الصواريخ. كما سيتحدث رائد الفضاء كريس هادفيلد خلال جلسته “مغادرة الأرض”، عن علوم الفضاء وتجربته مع محطة الفضاء الدولية، إلى جانب حوار البروفيسور براين غرين عن “عجائب العلوم”. وسيتم تسليط الضوء على كيفية العمل في قطاع الفضاء مع مهندسة تطوير نظم الدفع الصاروخي ديانا سندي، بالإضافة إلى جلسة حوارية مصحوبة بعرض لأحد الأفلام يتحدث خلالها راكان الشايع عن خفايا كتابة وعرض العلوم في السينما.
كما سيتخلل البرنامج مجموعة من العروض والتجارب التفاعلية منها عرض ” باريستا روبوت ” لتقديم القهوة و”مايسترو روبوت” الموسيقي، إضافةً إلى تقديم العديد من الألغاز العلمية التي تهدف إلى إشباع شغف المشاركين وبناء مهاراتهم الإدراكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *