الإقتصاد

«الصادرات» تستعرض استراتيجيتها

الرياض- البلاد

استعرضت اللجنة الوطنية للصادرات بمجلس الغرف السعودية، استراتيجيات اللجنة للدورة الحالية ورؤيتها للإسهام في تنمية الصادرات السعودية، وذلك خلال ورشة عمل بحضور ممثلي الجهات الحكومية الممثلة في المجلس الفني للجنة وهي هيئة التجارة الخارجية وهيئة الصادرات السعودية والهيئة العامة للجمارك.
وأوضح رئيس اللجنة تركي بن محمد بن معمر أن اللجنة تعمل على تمثيل المصدرين مع الجهات ذات العلاقة، وذلك من خلال أجندة عمل مهمة تركز على الإسهام في نفاذ ونمو الصادرات ورفع مستوى الوعي بالبيئة التصديرية لدى المصدرين، من خلال ممكنات رئيسة للاستفادة من البيانات وفرص التصدير وكفاءة التواصل مع الجهات الحكومية والمصدرين ، وزيادة الصادرات غير النفطية إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي ، حيث تركز بشكل أساس على تعظيم القيمة.

وبلغت صادرات السعودية غير النفطية خلال أول سبعة أشهر من 2020 نحو 107.65 مليار ريال (28.7 مليار دولار)، لتشكل نحو 29.4 في المائة من إجمالي صادرات السعودية خلال الفترة. ووفقا لبيانات رسمية، تحسن حجم الصادرات في شهر يونيو الماضي على أساس شهري، وسجلت في شهر يوليو أعلى صادرات شهرية في 2020، بعدما بلغت نحو 17.42 مليار ريال.

وتنقسم الصادرات غير النفطية إلى (المنتجات الكيماوية، ومصنوعات اللدائن والمطاط، ومصنوعات المعادن، ومعدات النقل، والآلات والمعدات الكهربائية، والمنتجات الحيوانية، والمواد الغذائية والمشروبات، وكذلك مصنوعات الورق، واللؤلؤ والأحجار الكريمة).
وتشكل المنتجات الكيماوية، وكذلك مصنوعات اللدائن والمطاط نحو 60.7 في المائة من السلع المصدرة خلال الفترة، حيث بلغت صادراتها نحو 65.4 مليار ريال.
وتقدر صادرات معدات النقل للطائرات والبواخر وخلافه بنحو 10.1 مليار ريال وتشكل 9.4 % من إجمالي الصادرات غير النفطية، في حين تأتي المعادن ومصنوعاتها ثالثا بقيمة صادرات تبلغ 8.67 مليار ريال بما يعادل 8.1 % من إجمالي الصادرات غير النفطية، وتقدر صادرات المنتجات الغذائية والمشروبات بنحو 3.3 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *