متابعات

20 ألف متطوع ومتطوعة في المجالات الصحية

 جدة ـ ياسر بن يوسف

ألهمت التجارب التطوعية الصحية 20 ألف متطوع ومتطوعة من خلال استعراض عدة نماذج لتجارب محلية ودولية برزت في الآونة الأخيرة، جاء ذلك في برنامج نمو لتدريب وتأهيل المتطوعين الصحيين.
وكشف مدير عام مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة الدكتور سفر بتار لـ (البلاد): أنه تم استعراض تجربة الدكتور أحمد الشمري استشاري جراحة العظام والمفاصل برفحاء، الذي يعالج أبناء مدينته مجاناً تطوعاً لوجه الله، حيث يخصص جزءاً من إجازته الأسبوعية لاستقبال المرضى المحتاجين، وإجراء الكشوفات السريرية، وكذلك العمليات الجراحية”.

وأفاد الدكتور سفر:” كما تم عرض أبرز التجارب الدولية للمتطوعين ،ومنها تجربة منظمة أطباء بلا حدود، من خلال تجربتها في توعية سكان شمال غرب سوريا بجائحة كورونا، إضافةً إلى تجربة متطوعي الأمم المتحدة في توعية جنوب السودان بالجائحة.
وأشار الدكتور سفر إلى أن المتطوعين يواصلون تدربهم على مهارات العمل التطوعي من خلال ورش عمل ضمن برنامج نمو وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، حيث تدربوا على ثقافة وأخلاقيات العمل التطوعي الصحي من خلال بناء قدراتهم وإكسابهم المعارف اللازمة، إضافةً إلى تمكين القادة منهم من ممكّنات إدارة التطوع والمتطوعين في الميدان”.

وزاد:”كما تطرقت الورش إلى التطوع في الأزمات، وأيضا مفاهيم العمل التطوعي، وكذلك مهارات المتطوع الصحي الاحترافي، والتي من بينها الطرق المثلى للتواصل مع الحالات، حيث يأتي مفهوم تطوع المحترفين في كونه ترجمة لمصطلح البروبونو Pro Bono وهي كلمة لاتينية تعني أن الموظفين المحترفين يقومون بتقديم خدمات تطوعية باستخدام تخصصاتهم المهنية بدون أجر لخدمة المؤسسات غير الربحية ومؤسسات الصالح العام، إضافةً إلى التطوع في الأزمات والكوارث”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *