شباب

الجوهرة تحصد بطولات الشطرنج الدولية

جدة- ندى داوود

تشهد الرياضة النسائية في المملكة ازدهاراً كبيرا ، حيث ازدادت مشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية مؤخرا بنسبة 150 في المائة، وذلك وفق إحصائيات وزارة الرياضة.

ومن خلال الممارسة ، تسعى النساء سواء كنّ مبتدئات أو محترفات في أداء تمارين اللياقة البدنية، إلى الاستمتاع بأسلوب حياة صحي ونشط. ويعزى هذا الإقبال الكبير إلى عوامل عديدة ، منها زيادة الوعي بفوائد تبنّي أنماط حياة صحية، وارتفاع فرص المشاركة في الأنشطة الرياضية المختلفة، إضافة إلى وجود العديد من الشخصيات المؤثرة والملهمة في هذا المجال.

ومن هذه الشخصيات لاعبة الشطرنج الجوهرة محمد الحسن التي سجلت اسمها بحروف من ذهب في عالم لعبة الشطرنج، بعد أن أصبحت إحدى بطلاتها في المملكة للتدرج فيها وصولا إلى عالم التدريب والتحكيم.

وعن بدايتها مع الشطرنج قالت: علمني زوجي اللعبة وأصولها، وكانت اول بطولة دولية في جدة، وحصلت على المركز الثاني على المستوى الدولي وأفضل سعودية، لافتة إلى أن ابنتيها من المنافسات لها. وحول تقييمها لملف الرياضة النسائية في الوقت الراهن قالت: القسم النسائي في جميع الرياضات له حضور ونجاح وبالذات في الشطرنج، إذكر إننا بدأنا بـ 30 ووصلنا إلى 150 لاعبة في وقت قصير. كما إنني سبق وأن أسست أول فريق نسائي سعودي في الشطرنج وحصلت على الميدالية الفضية في اول بطولة دولية للسيدات عام 2017 ، خصوصا وأن الشطرنج رياضة يعشقها الكثيرون فى أوقات الفراغ، وإن كان البعض لم يعرف أن أصلها يعود إلى الهند، بالرغم من أن قلة تعتقد أن الصينيين من اخترعوها.

وعن فوائد لعبة الشطرنج قالت انها تعد إحدى أهمّ الرّياضات الذهنيّة التى تعمل على تطوير العقل وتركيز الذّهن عند الصّغار والكبار، فهى رياضة التركيز الأولى فى العالم، ولها عدة فوائد منها أنها تحمي من الزهايمر، والتوحد وتعمل على تنمية الذكاء وتنشيط الذاكرة وتوسيع الافق وليس لها عمر محدد لمزاولتها. كما أن الشطرنج يعلم الصبر والتخطيط، وتجديد نشاط العقل باستمرار.

وفيما يتعلق بعملها في مجال التحكيم قالت: سافرت إلى البحرين والتحقت هناك بدورة في تحكيم الشطرنج كما تلقيت دورة أخرى في نفس المجال في الامارات العربية المتحدة ، وبعدها عدت إلى المملكة وحصلت على دورة حكم ومحاضر ومدرب معتمد من الاتحاد الدولي ، كما شاركت في التحكيم ببطولة دولية في سيرلانكا.

وعن رسالتها لأية سيدة تريد خوض لعبة الشطرنج قالت: على كل سيدة أن تكتشف موهبتها ، والهزيمة في الشطرنج أفضل من الربح لأن الخسارة بمثابة دروس وتفادي الأخطاء والتعلم من سبب خسارتك يعطيك القوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *