الرياضة

“ العلا” تنهي تحضيراتها لاحتضان سباق “إكستريم إي”

جدة- البلاد

تحتضن محافظة العُلا التاريخية ذات المناظر الصحراوية الساحرة السباق الافتتاحي الأول من سلسلة رياضة السيارات الكهربائية” إكستريم إي” الجديدة يومي 3 و4 أبريل، التي تهدف إلى تسليط الضوء على تغير المناخ العالمي.
ومع تبقي 10 أيام فقط على كتابة الفصل التالي من القصة التي ستُضاف إلى تاريخ رياضة المحركات في المملكة العربية السعودية، والتي سيخوض السائقون منافساتها عبر المناظر الطبيعية الصحراوية الرائعة. هذا السباق هو الأول من بين خمسة سباقات ستُقام حول العالم عبر بيئاتٍ قاسية، تضررت أو تأثرت بالمناخ والتغيرات البيئية.


تعزيز مكانة المملكة
يُساهم إكستريم إي في تعزيز مكانة المملكة؛ كوجهة رائدة في رياضة المحركات في الشرق الأوسط، ويُكمل برنامجها من الأحداث الرياضية في عالم السيارات لهذا العام، الذي يتضمن فورمولا إي، ورالي داكار، وسيشمل فورمولا 1، في ديسمبر المقبل. هذا، وتُسلط السلسلة العالمية على تأثير تغيرات المناخ وزيادة الوعي حوله، كما تُساهم في الترويج للتوجه أكثر نحو استخدام السيارات الكهربائية للتخفيف من انبعاثات الكربون من أجل مستقبلٍ أفضل.
وبهذه المناسبة، قال الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل – رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية: “لقد انطلق العد التنازلي، ونحن الآن على بعد 10 أيام فقط، من بدء السباق الذي يُعد أحدث خطوة في مسيرة رياضة المحركات لدينا، وهي الخطوة التي ستلعب دورًا هامًا في مشوار تحقيق طموحات رؤية المملكة 2030. إن شغف الجمهور تجاه رياضة المحركات في السعودية لا مثيل له، ولا شك بأن المعجبين سيتفاعلون ويتابعون أحداث السباق الأول من سلسلة “إكستريم إي” بكل حماس”. وتابع بالقول: “نعي جيداً مدى قوة الرياضة وتأثيرها في تحفيز التغيير. لذلك، يهُمنا أن ندعم سلسلة إكستريم إي في سرد قصتها، وفي مهمتها المتمثلة في زيادة الوعي في جميع أنحاء العالم حول تأثير تغيرات المناخ وكيفية مساهمتنا جميعاً على مواجهتها والحد منها”.

السيارات المشاركة
سيتنافس كل فريق من فرق إكستريم إي بواحدة من أحدث سيارات الدفع الرباعي الكهربائية “أوديسي 21” ODYSSEY 21المُخصصة للسلسلة الجديدة. وتتميز بطاريتها الكهربائية ذات الـ 400 كيلو واط (550 حصانا) بقدرتها على دفع السيارة للانطلاق من سرعة 0 إلى 62 ميلا في الساعة في غضون 4.5 ثانية فقط، وعند تدرجات تصل إلى 130 بالمائة.


الفرق والسائقون
ستتنافس 10 فرق، يتألف كل فريق منها من سائق وسائقة، ويشارك فيها تشكيلة من الأسماء البارزة على مستوى النجوم. وتتضمن الفرق المملوكة لأبطال سابقين وحاليين لفورمولا 1 كالبريطاني لويس هاميلتون، والألماني نيكو روزبرغ، اللذين أسسا إكس 44، وروزبرغ إكس ريسينج. كما تضم في الوقت نفسه، مشاركة السائق العالمي جينسون باتون نفسه، وجيمي تشادويك بطل سلسلة “دبليو”، وسارا برايس صاحبة ميدالية ألعاب “إكس”، وأسطورتي سباق الرالي سيباستيان لوب وكارلوس ساينز، بالإضافة إلى مشاركة كريستين جيامباولي زونكا.

التشكيلة
سيتألف كل سباق من يومين، وسيشتملان على مختلف أنواع المنافسات؛ من بينها السباقات القصيرة والحادة بمشاركة سائقين من الرجال والسيدات، حيث سيتسابقون ضد بعضهم البعض. ويتألف كل سباق من لفتين، لفة تقودها سيدة وأخرى يقودها رجل. وسيتنافس كل فريق مرتين يوم السبت 3 أبريل في جولة التصفيات 1 والجولة التأهيلية 2، وسيشهد يوم الأحد 4 أبريل جولة نصف النهائي 1 ونصف النهائي 2 (السباق الجنوني) إلى جانب الجولة النهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *