الرياضة

«مانو مينيز»… المخضرم البرازيلي يقود العالمي

جدة- محمود العوضي

في خطوة لم تكن مفاجئة للكثيرين، أعلنت إدارة نادي النصر عن إقالة المدرب الكرواتي هورفات، والتعاقد رسميا مع المدرب البرازيلي” مانو مينيز” لقيادة الدفة الفنية للفريق النصراوي في دوري أبطال آسيا، وما تبقى من جولات في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ومن ثم الاستعداد والتحضير للموسم الجديد 2022/2021… البرازيلي مينيز هو ثالث مدرب لفريق النصر هذا الموسم، فقد عانى الفريق بداية الموسم، ما دفع الإدارة السابقة برئاسة صفوان السويكت لإقالة البرتغالي روي فيتوريا، والاستعانة بمدرب فئة الشباب بالنادي، الكرواتي هورفات كبيديل مؤقت، ولكن مع تحسن نتائج الفريق معه، منحته الإدارة السابقة الفرصة للاستمرار، قبل أن تقرر الاستغناء عنه بعد تلقي الفريق النصراوي عدة هزائم متتالية، ثم الخروج من كأس الملك أمام الفيصلي، والخسارة الأخيرة أمام فريق ضمك.

في الأسطر التالية نتعرف سويًا على المدير الفني البرازيلي الجديد” مانو مينيز”، وأبرز محطاته التدربيبة وإنجازاته والألقاب التي حققها في مسيرته المهنية.
cv
لويس أنطونيو مانو مينيز، مدير فني برازيلي. 59 عاما.
أشرف مينيز على تدريب العديد من الأندية البرازيلية؛ حيث كانت البداية مع فريق كاكياس، ثم تولى بعدها قيادة فريقي جيرميو، وكورينثيانز، ثم خطا خطوة لافتة بتوليه تدريب السامبا البرازيلية في 2010، لمدة عامين خلفًا لدونجا، لكنه سرعان ما رحل بعد الأداء غير المقنع للسامبا معه.

بعد ذلك، تولى مينيز تدريب منتخب البرازيل الأولمبي، ثم تعاقد على تدريب فريق فلامنجو الشهير، ثم رحل إلى الصين لتدريب فريق شاندونج الصيني، وهي التجربة الخارجية الوحيدة لمينيز قبل تعاقده مع النصر.
عاد بعدها مينيز إلى البرازيل مرة أخرى، حيث قاد فريق كرويزرو، ثم فريق بالميراس، وكانت آخر محطاته التدريبية مع فريق باهيا حتى ديسمبر2020.
إنجازاته
– حقق مانو مينيز عدة ألقاب مهمة خلال مسيرته، كان أبرزها على الإطلاق لقب كأس البرازيل مرتين متتاليتين، مع فريق كروزيرو 2016، 2017، وسبق تتويجه بهذا اللقب مع فريق كورينثيانز في 2009 كذلك.
– توج ” مانو مينيز” بلقب الدوري البرازيلي للدرجة الثانية “Brazil Seria B” مع فريق كورثنثيانز في 2008، وقبلها مع فريق جيرميو في عام 2004.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *