متابعات

بطاقات ذكية لصرف مقاضي رمضان

جدة ـ رانيا الوجيه ـ ياسر بن يوسف

تخطو المملكة العربية السعودية خطوات كبرى في مجال العمل الخيري مستخدمة جميع الوسائل الإلكترونية الحديثة من مواقع إلكترونية وخدمات الهاتف المحمول والبطاقات الذكية الممغنطة لصرف السلع الاستهلاكية للمحتاجين والأسر التي تكفلها الجمعيات الخيرية، فضلا عن استقبال المساعدات من قبل أصحاب الايادي البييضاء، وتقديمها للمحتاجين، حيث أضافت الكثير من مؤسسات العمل الخيري في المملكة خدمة تقديم المساعدات عبر التقنية الإلكترونية، خصوصا في هذا الظرف الاستثنائي لجائحة كورونا، الذي يتطلب التباعد الاجتماعي وتنفيذ الاحترازات. ولا شك أن مواكبة التكنولوجيا من أهم الخطوات التي تسعى المؤسسات الخيرية على اتباعها؛ بهدف تسهيل التبرع والزكاة على المحسنين من ناحية، وتيسير السبيل أمام المحتاج للحصول على المساعدات التي يحتاجها من ناحية أخرى. وخير مثال على ذلك البطاقات الذكية الممغنطة لصرف مقاضي رمضان حيث إنها فكرة طموحة تنفذها المؤسسات الخيرية والمتمثلة في إصدار بطاقة ممغنطة مدفوعة القيمة لكل أسرة، بمبلغ معين تعطى للشخص المستفيد ليقوم بشراء المواد الغذائية التي يريدها في شهر رمضان، وذلك بالتعاون مع مجموعة متاجر مع مراعاة قرب هذه المتاجر لسكن المستفيد، حتى لا يتكبد عناء الذهاب بعيدا عن سكنه، ومن دون أي حرج من تسلم هذه المساعدات عن طريق البطاقات. في البداية أوضحت مديرة الجمعية الفيصلية فوزية الطاسان : تم اعتماد استراتيجية جديدة في التعامل مع المستحقين والمتبرعين لمواكبة الوضع الحالي واستمرار الإجراءات الاحترازية والوقائية، والذي يمنع الوجود في المقر أو يحد من استلام التبرعات العينية فيها، وذلك من خلال العمل عن بعد بأكثر من مبادرة ، أبرزها الدعم النقدي بتحويل التبرعات لحسابات المستفيدين ووصل عدد الأسر الذي يتم دعمهم عن طريق الجمعية الفيصلية 1800 أسرة مستحقة عن بعد. وذلك أفضل من السلات الغذائية وحفاظا على سلامتهم ، كما جهزنا بطاقات رمضانية من ثلاث أنواع بطاقة بقيمة 350 ريالا وتكفي لعدد 6 افراد في الاسرة بطاقة تكفي لعدد8 افراد في الاسرة بقيمة 450 ريالا، وبطاقة تكفي لعدد 10 افراد بقيمة 550 ريالا، يتم إيصالها إلى الأسر المحتاجة حتى يتمكنوا من شراء ما يحتاجون اليه من “سوبرماركت ” مسجل على البطاقات بالتعاون مع الجمعية الفيصلية بجدة.

اتفاقية شرائية
من جهته أوضح المتحدث الإعلامي لجمعية نماء الخيرية نايف الزين بقوله: تم عمل اتفاقية شرائية مع سوبر ماركت كبير بتقديم بطاقات ممغنطة ويتم شحنها بمبلغ مثل 500 ريال ويزيد عن ذلك على حسب أعداد الأسرة، بالإضافة إلى ان هذه الآلية تحفظ كرامة الأسر المتعففة ولا يوضع شعار الجمعية على البطاقة سوى شعار بنده فقط، أيضا تتيح هذه البطاقة حق الاختيار في شراء السلع الغذائية والمنتجات التي تحتاج اليها الأسرة دون ان يفرض عليهم مواد غذائية ليسوا في حاجه لها. ويفوق عدد الأسر المسجلة في نماء أكثر من 15 الف أسرة.


وعن آلية تسليم البطاقات الشرائية للمستفيدين من الاسر المتعففة أوضح بقوله : من خلال المراكز التنفيذية في جميع احياء جدة وكل حي متخصص بسكان الحي مثل مركز الجنوب ومركز شرق جدة وشمال شرق ولها احياء محددة، حتى لا تتكلف الاسر مشقة المشوار الى مقر الجمعية الرئيسي وبالتالي يذهب الى المركز التنفيذي القريب من الحي الذي يسكن فيه.

إفطارك علينا
وفي السياق نفسه أوضحت بسمة الجوهري رئيس دائرة المسؤولية المجتمعية بأحد البنوك أنه بالتزامن مع شهر رمضان تطلق برامج المسؤولية المجتمعية، حملتها السنوية “سعادة أهالينا” في ثلاث مدن بالمملكة هي الرياض وجدة والدمام من خلال سلسلة من المبادرات التطوعية التي تتلاءم طبيعتها مع الشهر الفضيل، بالإضافة الى مبادرة “إفطارك علينا” والتي ستنطلق يوميا طيلة شهر رمضان المبارك للعام الثامن على التوالي وسيتم تنفيذها بالشراكة مع جهات معينة، بتوزيع 18 ألف وجبة في المدن الرئيسية الثلاث بواقع 200 وجبة يوميا في كل مدينة على العابرين في إشارات المرور، وعلى منازل المستفيدين من خلال توصيلها الى دور الأيتام ودور المسنين والاربطة التي تسكنها الأسر المتعففة وسكن عمال النظافة مع مراعاة تطبيق أعلى معايير السلامة والجودة في كل مراحل التجهيز والتغليف والتوزيع حسب ما تقتضيه المرحلة الحالية لتفادي انتشار فيروس كورونا ,واستمرار هذا العمل الخيري بمواصفات ومعايير تتوافق مع التعليمات الصحية.

وتعد مبادرة “إفطارك علينا إحدى المبادرات الاجتماعية التي لاقت نجاحا كبيرا خلال الأعوام السابقة، كونها تحمل رسالة اجتماعية سامية تهدف الى تعزيز ثقافة العمل الخيري والاجتماعي بين أوساط المجتمع المختلفة.
وأضافت أن الحملة تحرص كل عام على أن تصل إلى مستحقيها بما يناسبهم، مع الالتزام هذا العام بكافة الإجراءات والاشتراطات الاحترازية الصحية من حيث التعقيم والتباعد الاجتماعي والالتزام بالزي الموحد. وتشير الجوهري إلى أن مبادرة “سعادة أهالينا” تمكنت منذ انطلاقها في العام 2018م، من إنجاز العديد من الفعاليات والبرامج والحملات في أكثر من مدينة في أنحاء المملكة، بقيادة فرق العمل التطوعي من منسوبي البنك حيث تسعى الحملة لتقديم كل ما يفيد المجتمع، ويدخل السعادة على قلوب عدد من الفئات الغالية على الجميع.

كما ستنفذ برامج المسؤولية المجتمعية المرحلة الأولى من حملة “سعادة أهالينا”، والتي تشمل 6 مبادرات موجهة جميعها لعدد من فئات المجتمع، بالتعاون مع عدد من الجمعيات والمراكز الخيرية، وتشمل البرامج توزيع كسوة العيد عبر قسائم شرائية، وسلال غذائية تضم نحو 14 صنفا من السلع الرئيسية والمواد الغذائية وعددا من الخدمات الجديدة للفئات المستفيدة، بالإضافة إلى الاحتفال الذي يتم التحضير له بالتزامن مع منتصف شهر رمضان المبارك “قرقيعان” في المنطقة الشرقية، مع توزيع هداياه على الأطفال، وكذلك توزيع سجاد الصلاة المصنوع بطريقة صديقة للبيئة وكمامات ومعقمات على عدد من المساجد.
وتستمر هذه المرحلة طيلة شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك، بهدف نشر قيم السعادة والإخاء والترابط والتكافل المجتمعي، بمشاركة مئات المتطوعين من الشباب وموظفي البنك الأهلي السعودي، علما بأن الحملة ستستكمل المرحلة الثانية من أنشطتها ومبادراتها خلال العام الجاري لتغطية باقي مدن المملكة.


وأضافت أن الحملة تحرص كل عام على أن تصل إلى مستحقيها بما يناسبهم، مع الالتزام هذا العام بكافة الإجراءات والاشتراطات الاحترازية الصحية من حيث التعقيم والتباعد الاجتماعي والالتزام بالزي الموحد.
واستطردت أن مبادرة “سعادة أهالينا” تمكنت منذ انطلاقها في العام 2018م، من إنجاز العديد من الفعاليات والبرامج والحملات في أكثر من مدينة في أنحاء المملكة، بقيادة فرق العمل التطوعي من منسوبي البنك حيث تسعى الحملة لتقديم كل ما يفيد المجتمع، ويدخل السعادة على قلوب عدد من الفئات الغالية على الجميع.

منصة إحسان تأتي منصة إحسان، التي أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، ضمن مساعيها الرامية لدعم العطاء الخيري في المملكة، لتدشن عهدًا جديدًا من العمل الخيري؛ إذ لن يعود الأمر مقتصرًا على بعض المبادرات التي تطلقها هذه الهيئة أو تلك، وإنما أصبحنا، بفعل هذه المنصة، أمام تحول جديد؛ وصار من الممكن الآن الحديث عن «أتمتة العمل الخيري».
وثمة أمر آخر يتوجب الإشارة إليه هنا وهو أن إطلاق منصة إحسان لا يعتبر دليلًا على الكفاءة التقنية في المملكة؛ فذاك أمر مفروغ منه، ودونك تطبيقات ومنصات جمة كأمثلة على ذلك، وإنما يُعد إطلاق هذه المنصة الذي تم بمشاركة اللجنة الإشرافية ممثلةً بوزارات (الداخلية، العدل، المالية، الصحة، الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتعليم)، ورئاسة أمن الدولة، والبنك المركزي السعودي، وهيئة الحكومة الرقمية دليلًا على التحول في استخدام التقنية؛ فلم يعد الأمر مقتصرًا على جوانب اقتصادية وخدماتية فقط، وإنما تم جلب التقنية إلى العمل الخيري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *